الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

قميصه الأغلى تاريخيًا.. مارادونا يسجل الأرقام القياسية حتى بعد رحيله

قميصه الأغلى تاريخيًا.. مارادونا يسجل الأرقام القياسية حتى بعد رحيله

Changed

تقرير لـ"العربي" حول الذكرى الأولى لرحيل مارادونا (الصورة: غيتي)
حقق قميص الأسطورة مارادونا رقمًا قياسيًا بعد بيعه في مزاد عبر الإنترنت ليصبح أغلى المقتنيات الرياضية في التاريخ بحسب دار "سوذبيز" الأميركية الفنية.

حطم قميص أسطورة كرة القدم دييغو مارادونا، الشهير بقميص "يد الله" الرقم القياسي، حيث بات أغلى المقتنيات الرياضية على مر التاريخ، بعد أن بيع أمس الأربعاء بمبلغ وقدره 9.3 مليون دولار أميركي. 

وأعلنت دار "سوذبيز" الأميركية الفنية أمس، أن القميص الذي ارتداه مارادونا في مباراة ربع النهائي لكأس العالم 1986 بالمكسيك، تم بيعه بهذا السعر الضخم في مزاد عبر الإنترنت. 

وتمكّن اللاعب الراحل من تسجيل هدفين طبعا في ذاكرة تاريخ المونديال، حيث استخدم يده في الهدف الأول، قبل أن ينطلق من منتصف الملعب في كرة الهدف الثاني، متجاوزًا 6 لاعبين من المنتخب الإنكليزي والحارس ويسجل الهدف الأجمل في سجل المسابقة. 

وأوضحت الدار الشهيرة بعروض المقتنيات المهمة في نيويورك، أنه خلال الأيام الأولى لعرض القميص بعد الخامس من أبريل/ نيسان الماضي، تلقت عرضًا واحدًا بقيمة وصلت إلى 5 مليون دولار، قبل أن ينشط المزاد في اللحظات الأخيرة ويصل السعر إلى 9.3 مليون دولار. 

وكان قميص أسطورة البيسبول الأميركي، بايب روث، هو الأغلى على الإطلاق في عالم المقتنيات الرياضية، حيث بيع عام 2019 بمبلغ 5،6 مليون دولار، وهو اللاعب الذي لمع اسمه في تاريخ اللعبة الأكثرة شعبية في الولايات المتحدة، خلال عشرينيات القرن الماضي، وتوفي عام 1948. 

وافتتح المزاد على قميص مارادونا بمبلغ 4 ملايين جنيه إسترليني (5.2 مليون دولار)، أي أقل من رقم روث لاعب فريق نيويورك يانكيز للبيسبول. 

والعام الماضي، بيع قميص ارتداه في خمسينيات القرن الماضي نجم بروكلين دودجرز جاكي روبنسون، أول لاعب ذي بشرة سمراء في دوري البيسبول الأميركي، مقابل 4.2 مليون دولار.

ومارادونا الذي توفي في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، كُرس بطلًا فوق العادة في مونديال 1986 الذي ساهم خلاله بـ14 هدفًا من أصل 15 لمنتخب بلاده، فسجل 5 وصنع 9 منها. 

وأصبحت المباراة محفورة في فولكلور كرة القدم لهدفين لمارادونا: واحد سيء السمعة والآخر قمة في الروعة على ملعب "أزتيكا" الشهير في مكسيكو سيتي. وأتت بعد أربع سنوات فقط من حرب الفوكلاند بين الأرجنتين وإنكلترا. 

وارتقى مارادونا (1.65) سنتمترًا، قبل حارس مرمى إنكلترا في بداية الشوط الثاني، بعد كرة مرتدة من الدفاع الإنكليزي مستعملًا يده في إدخال الكرة إلى شباك المنافس. 

وركض مارادونا مطلقًا العنان لفرحة مجنونة باتجاه المدرجات، فيما احتج لاعبو إنكلترا لدى حكم المباراة التونسي علي بن ناصر لكنه لم يكترث لهم واحتسب الهدف.

وقال الأسطورة الأرجينتينية عن الهدف إنه سُجل "قليلًا برأس مارادونا وقليلًا بيد الله". ورغم ذلك احتفظ لاعب الوسط الإنكليزي ستيف هودج بالقميص الشهير بعد أن تبادل القمصان مع مارادونا عقب المباراة. 

يذكر أن  النيابة العامة في الأرجنتين، أحالت منتصف الشهر الماضي أفراد الطاقم الطبي الذي أشرف على علاج مارادونا، إلى المحاكمة بتهمة القتل عبر الإهمال. 

وقالت النيابة في بوينوس أيرس في بيان: إن "الإغفال" وسوء المعاملة من قبل 8 أفراد من الطاقم الطبي، أدت إلى وضع مارادونا في "حالة من العجز"، ليُترك "لمصيره" خلال عملية شفائه في منزله. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close