الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

كوفيد-19 يفتك بالمصابين بداء السكري في إفريقيا 

كوفيد-19 يفتك بالمصابين بداء السكري في إفريقيا 

Changed

معدلات الوفيات بكوفيد-19 ترتفع بشدة بين مرضى السكري في إفريقيا (موقع منظمة الصحة)
معدلات الوفيات بكوفيد-19 ترتفع بشدة بين مرضى السكري في إفريقيا (موقع منظمة الصحة)
بلغ معدل الوفيات بين مرضى السكري المصابين بكوفيد 10.2%، مقارنة بنسبة 2.5% بين مرضى كوفيد بشكل عام.

تصطدم الزيادة الحادة في مرض السكري في القارة السمراء مع جائحة كوفيد-19 وضعف الوصول إلى اللقاحات. إذ تعد معدلات الوفيات في إفريقيا من الفيروس التاجي أعلى بشكل ملحوظ لدى مرضى السكري، وفقًا لتحليل أولي قدمته منظمة الصحة العالمية قبيل اليوم العالمي للسكري يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وفي التفاصيل، فقد كشف بحث لمنظمة الصحة العالمية، نُشر اليوم الخميس، أن معدلات الوفيات بكوفيد-19 ترتفع بشدة بين مرضى السكري في إفريقيا التي تتزايد فيها أعداد مرضى السكري بوتيرة سريعة.

وخلُص التحليل الذي أجرته المنظمة على بيانات من 13 دولة إفريقية إلى أن معدل الوفيات بين مرضى السكري المصابين بكوفيد بلغ 10.2%، مقارنة بنسبة 2.5% بين مرضى كوفيد بشكل عام.

ما علاقة داء السكري بكورونا؟

وأوضحت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا في بيان أن "كوفيد -19 يبعث رسالة واضحة بأن مكافحة السكري في إفريقيا على درجة قصوى من الأهمية من جوانب كثيرة من بينها المعركة مع الجائحة الحالية".

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن 70% من مرضى السكري في القارة لم يكونوا على دراية بمرضهم.

فيما يلفت الاتحاد الدولي للسكري إلى أن عدد المرضى بإفريقيا سيصل إلى 55 مليونًا بحلول 2045 ارتفاعًا من 24 مليونًا هذا العام.

ويضعف مرض السكري قدرة الجسم على إنتاج مادة الأنسولين، وهو مادة أساسية لمواجهة الارتفاع الخطير في نسبة السكر في الدم.

ويتسبب هذا المرض في حدوث التهابات وضعف الدورة الدموية، وكلاهما يزيد من خطر حدوث مضاعفات، بما في ذلك الوفاة، جراء فيروس كورونا، بحسب تقرير منظمة الصحة.

الفقر يفاقم الأزمة

وعلى الرغم من أن البيانات الواردة من إفريقيا حول زيادة خطر الموت بكوفيد بين المصابين بالسكري تعكس اتجاهًا عالميًا، إلا أن المخاوف في إفريقيا تتفاقم بسبب الفقر الذي يؤخر حملات التطعيم.

 بحيث جاء في تحقيق أجرته وكالة "رويترز" هذا العام أن الوباء كشف أن الولايات المتحدة خسرت معركتها ضد مرض السكري على مدى أكثر من عقد.

في المقابل، سجلت إفريقيا حتى اليوم الخميس أكثر من 8.6 ملايين إصابة مؤكدة بكوفيد و220 ألف وفاة.

لكن منظمة الصحة العالمية بدورها، تقول إن أقل من 7% من سكان إفريقيا حصلوا على التطعيم الكامل ضد فيروس كورونا، مقارنة بنسبة عالمية تبلغ 40%، وهذا بدوره مؤثر أساسي، خصوصًا أن الدول الغنية تعطي أولوية التطعيم للأشخاص المصابين بداء السكري.

يذكر أن البلدان المشاركة في التحليل هي بوركينا فاسو، وتشاد، وكوت ديفوار، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وإسواتيني، وغينيا، وناميبيا، والنيجر، ورواندا، والسنغال، وسيشيل، وساو تومي، وبرينسيبي، وأوغندا.

المصادر:
رويترز - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close