الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

كييف تستعد لتسلم دبابات بريطانية.. زيلينسكي يلتقي غروسي في زابوريجيا

كييف تستعد لتسلم دبابات بريطانية.. زيلينسكي يلتقي غروسي في زابوريجيا

Changed

نافذة إخبارية تستعرض التطورات الميدانية على محاور الشرق في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أنهى جنود أوكرانيون تدريبهم في المملكة المتحدة على استخدام 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 قدّمتها لندن لأوكرانيا لمواجهة الهجوم الروسي.

في ظل اشتداد المعارك على الجبهات المختلفة في أوكرانيا، التقى الرئيس فولوديمير زيلينسكي اليوم الإثنين مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي في زابوريجيا حيث أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وقال غروسي على تويتر إن الجانبين أجريا تبادلًا "ثريًا" للآراء بشأن حماية المحطة وموظفيها، مضيفًا أنه أكد من جديد دعم الوكالة الكامل للمنشآت النووية الأوكرانية.

وزار زيلينسكي اليوم مواقع على الخطوط الأمامية في منطقة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد. كما نشر مقطع فيديو على قناته على تيليغرام ظهر فيه وهو يقلد أوسمة للقوات الأوكرانية، وأرفق المقطع بتعليق: "يشرفني أن أكون هنا اليوم، بجانب جيشنا".

قصف على دونيتسك 

ويشير مراسل "العربي" في كييف إياد استيتية إلى تصريحات من الإدارة العسكرية في مقاطعة دونيتسك حيث قالت إن هجومًا صاروخيًا بأنظمة "أس 300" روسية استهدفت مدينة أسلغنسك إلى الشمال من مقاطعة دونيتسك خلّفت قتيلًا واحدًا على الأقل وأصابت 25 آخرين بجروح، بحسب الإحصاءات الأولية.

وأوضحت الإدارة العسكرية في المقاطعة أن منطقة تروشكوفكا في مقاطعة دونيتسك قد تعرضت لقصف جوي صباح اليوم استهدف روضة أطفال وألحق بها أضرارا جسيمة. 

القوات الأوكرانية تصد 60 هجومًا

وقال بيان الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، إن القوات الأوكرانية صدّت خلال اليوم الماضي نحو 60 هجومًا على الجبهات الشرقية في محاور ليمان وكوبيانسك وشيختار وأفديفكا وباخموت. 

ويوضح المراسل أن محور باخموت يشهد تصعيدًا في حدة العمليات العسكرية. وقال قائد القوات البرية الأوكرانية الذي زار المواقع الأمامية في باخموت إن القوات الوكرانية لا تزال تحافظ على مواقعها وإن الوضع في المدينة مستقر، لكنه صعب. 

كما أكّد قائد عمليات الشرق أن الجبهة في باخموت قد تشهد استقرارًا مع انخفاض حدة العمليات الهجومية الروسية خلال الأيام الثلاثة الماضية. 

كييف تستلم قريبًا دبابات بريطانية 

وفي الأثناء، تستعد كييف لتسلم دبابات بريطانية، حيث أنهى جنود أوكرانيون تدريبهم في المملكة المتحدة على استخدام 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 قدّمتها لندن لأوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الإثنين.

وكان تدريب الجنود قد بدأ بُعيد إعلان المملكة المتحدة عن إرسال هذه الدبابات لأوكرانيا في مطلع يناير/ كانون الثاني. وتحدثت لندن سابقًا عن تسليم كييف الدبابات في مارس /آذار.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان الإثنين: "ترسل المملكة المتحدة دبابات تشالنجر 2 التي ستكون قريبًا في أيدي القوات المسلحة" الأوكرانية.

وأوضح وزير الدفاع البريطاني بين والاس أن الجنود الأوكرانيين الذين خضعوا للتدريب ولم يُحدَّد عددهم، يعودون إلى أوكرانيا "مجهّزين بشكل أفضل لكن من دون أن تراجع مستوى الخطر" الذين يواجهونه. وقال في بيان: "نواصل الوقوف إلى جانبهم والقيام بكل ما في وسعنا لدعم أوكرانيا طالما اقتضت الحاجة". 

وفي مقطع فيديو لوزارة الدفاع البريطانية، قال أحد الجنود الأوكرانيين الذين خضعوا للتدريب: "أنا أقاتل من أجل مستقبلي ومستقبل بلدي ومستقبل عائلتي".

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت مطلع فبراير/ شباط الماضي أنها ستدرّب طيّاري مقاتلات أوكرانيين، ما يفتح الباب على المدى الطويل أمام إرسال طائرات لأوكرانيا تتمتع بمعايير حلف شمال الأطلسي.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close