الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

كييف تستعيد عافيتها.. روسيا تتهم الغرب بشن "حرب شاملة هجينة"

كييف تستعيد عافيتها.. روسيا تتهم الغرب بشن "حرب شاملة هجينة"

Changed

مراسل "العربي" يكشف التطورات عقب انسحاب الجيش الروسي من خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية (الصورة: رويترز)
اعتبر وزير الخارجية الروسي أن محاولات الغرب لعزل بلاده مصيرها الفشل، مؤكدًا على أهمية علاقاتها مع الصين والهند والجزائر ودول الخليج.

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت، أن الغرب أعلن ما وصفها بـ"حرب هجينة شاملة" على روسيا، لافتًا إلى أنه سيكون من الصعب التنبؤ بمداها.

وأشار لافروف في كلمة له مع دخول الهجوم الروسي لأوكرانيا يومه الثمانين إلى وابل العقوبات التي يفرضها الغرب على بلاده، وحاول تصوير روسيا على أنها هدف العدوان وليس مرتكبته.

حرب هجينة شاملة

ورأى الوزير الروسي أنّ "الغرب بأكمله أعلن حربًا هجينة شاملة علينا من الصعب التنبؤ بمداها، لكن من الواضح أن التداعيات سيشعر بها الجميع دون استثناء"، حسب قوله.

وأضاف لافروف: "فعلنا كل ما يمكن لتجنب صدام مباشر، لكن التحدي الآن أُعلن ونحن نقبله بالطبع. العقوبات ليست غريبة علينا، كانت دائمًا موجودة بشكل أو بآخر".

وبيّن لافروف أن محاولات الغرب لعزل روسيا مصيرها الفشل، مشيرًا إلى أهمية علاقات موسكو مع الصين والهند والجزائر ودول الخليج.

كييف تستعيد عافيتها

وفي سياق متصل، أكد مراسل "العربي"، ضياء الناصري من كييف، أنه منذ صباح اليوم أعلنت أوكرانيا تحقيق سلسلة إنجازات على الجبهات الأمامية وتمكنها من استعادة بعض المناطق ومن ضمنها خاركيف ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

وأشار المراسل إلى أن الجيش الأوكراني بدأ الاستفادة من القذائف والأسلحة التي تسلمها من الولايات المتحدة في صد الهجمات الروسية، مشيرًا إلى أن المعنويات ارتفعت لدى المواطنين الأوكرانيين.

وأضاف أن العاصمة كييف بدأت في استعادة نشاطها بعودة النازحين الذين فروا سابقًا، حيث عادت القطارات إلى العمل من مدن أخرى وهي تحمل الآلاف من المواطنين.

وحول مصنع آزوفستال، قال المراسل، إن ما يعانيه الأوكران هو صعوبة في إجلاء المصابين بداخله، ولا سيما أن المفاوضات لفتح الممرات الإنسانية لم تنجح بين كييف وموسكو.

دعم مجموعة الدول السبع

وأكد وزراء الدول السبع الكبرى في بيان صدر في ختام اجتماع استمر ثلاثة أيام في فانغلز بشمال ألمانيا بأنهم لن يعترفوا إطلاقًا، بالحدود التي تسعى روسيا إلى فرضها بالقوة، خلال هجومها العسكري على أوكرانيا، المتواصلة منذ فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وعقب انكسار روسيا في كييف ومحيطها وتركيز معركتها في الجنوب الشرقي لأوكرانيا، بدا أنها تخسر الحرب شيئًا فشيئًا.

وأكد رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية الجنرال كيريلو بودانوف، أن الحرب في بلاده يمكن أن تبلغ "مرحلة فاصلة" بحلول شهر أغسطس/ آب القادم، وتنتهي بهزيمة روسيا قبل نهاية العام، وذلك خلال حديث إلى شبكة سكاي نيوز البريطانية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close