الأربعاء 18 مايو / مايو 2022

لا إنترنت في معظم اليمن.. التحالف يشن غارات جوية عنيفة على الحديدة

لا إنترنت في معظم اليمن.. التحالف يشن غارات جوية عنيفة على الحديدة
الجمعة 21 يناير 2022
يتحدث مراسل "العربي" عن اشتداد المعارك بين الحوثيين والتحالف العسكري في محافظات عدة في اليمن (الصورة: أرشيف - غيتي)

شن التحالف بقيادة السعودية في اليمن ليل الخميس الجمعة، غارات جوية في مدينة الحديدة اليمنية، وفق بيان صدر عنه، فيما انقطعت خدمة الإنترنت في معظم أنحاء اليمن، وفق ما ذكرت منظمة لمراقبة الإنترنت.

وفي بيان، أعلن التحالف العسكري في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية: "بدء ضربات جوية دقيقة لتدمير قدرات الميليشيا الحوثية بالحديدة" في غرب اليمن، واستهداف "أحد أوكار عناصر القرصنة البحرية والجريمة المنظمة" في المدينة ذاتها.

وتحدثت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين عن وقوع إصابات نتيجة للغارة، من دون أن تعرف حصيلة القتلى بعد.

وأفادت مجموعة "نت بلوكس" التي تتعقب أعطال شبكات الإنترنت على حسابها عبر "تويتر" عن "انقطاع الاتصال بالإنترنت" في اليمن بعد الغارات.

تدمير سجن في صعدة

إلى ذلك، دمرت غارة للتحالف العسكري ليل الخميس الجمعة سجنًا في صعدة في شمال اليمن، بحسب ما أعلن الحوثيون، مشيرين إلى سقوط قتلى وجرحى، فيما نشرت قناة "المسيرة" صورًا لدمار كامل في السجن ولمجموعة من الجثث. 

وأكد المتحدث باسم الصليب الأحمر في اليمن بشير عمر: "استهداف مركز اعتقال في محافظة صعدة"، مشيرًا الى أن فرق اللجنة "تقوم حاليًا بمعاينة الموقع للتأكد من عدد القتلى والجرحى".

ولم يعلن التحالف بقيادة السعودية في اليمن عن أي غارة جوية على صعدة، فيما كشف الخميس، عن سيطرته على مناطق إستراتيجية في المحافظة نفسها.

وأمس الخميس، أعلن التحالف تنفيذ نحو 12 عملية عسكرية في محافظة مأرب، نتج عنها تدمير 4 عربات عسكرية تابعة لجماعة الحوثيين ومقتل 60 عنصرًا، وفق التحالف، بحسب مراسل "العربي".

وتأتي الغارات بعد تبني جماعة الحوثي الاعتداء الذي استهدف أبوظبي في الإمارات الإثنين وأوقع ثلاثة قتلى، مشيرين الى أنهم استخدموا فيه صواريخ وطائرات مسيرة.

قلق أممي من الضربات الجوية

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعرب الخميس، عن قلقه "إزاء استمرار الضربات الجوية في صنعاء والحديدة وأماكن أخرى في اليمن خلال الأيام الأخيرة".

وقال الناطق باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك  في مؤتمر صحفي إن "الأمين العام قلق إزاء استمرار الضربات الجوية في صنعاء والحديدة وأماكن أخرى في اليمن خلال الأيام الأخيرة".

وأضاف: "كما أعرب الأمين العام عن قلقه من استمرار الهجمات الصاروخية والقصف في عدة مناطق في البلاد، ما أدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية".

وتابع: "يجدد الأمين العام دعوته الأطراف بضرورة الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد وسط التوترات المتزايدة في المنطقة، وكذلك احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي".

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - فلسطين
منذ 39 دقائق
تقرير عن الاعتقالات والاعتداءات في صفوف مشيعي الشهيد وليد الشريف (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أعتقلت قوات الاحتلال 7 طلاب من جامعة بيرزيت قبل يوم واحد من إجراء انتخابات مؤتمر مجلس الطلبة في الجامعة.

سياسة - أميركا
منذ 52 دقائق
تقرير إخباري عن صواريخ كوريا الشمالية التي ترعب العالم (الصورة: غيتي)
شارك
Share

يقدّم كوريون شماليون أنفسهم على أنهم مواطنون من الصين وكوريا الجنوبية واليابان وأوروبا الشرقية والولايات المتحدة سعيًا للحصول على وظائف.

سياسة - إيران
منذ 54 دقائق
تقرير عن مظاهرات في المدن الإيرانية ضد غلاء المعيشة (الصورة: الأناضول/ أرشيف)
شارك
Share

توجه المتظاهرون بعبارات معادية لرئيس بلدية طهران علي رضا زاكاني تتهمه بـ"عدم الكفاءة" وتدعوه إلى الاستقالة.

Close