الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

لا حسم عسكريًا في اليمن بالمدى القريب.. الجامعة العربية تدين الهجمات الحوثية

لا حسم عسكريًا في اليمن بالمدى القريب.. الجامعة العربية تدين الهجمات الحوثية

Changed

يتحدث مراسل "العربي" في اليمن عن المعارك المستمرة التي تختلف وتيرتها بين الحين والآخر من دون اقتراب أي طرف من الحسم العسكري (الصورة: غيتي)
أدانت الجامعة العربية الهجمات الحوثية على مواقع في أبو ظبي ودعت الدول كافة لتنصيف الجماعة منظمة إرهابية، في وقت تستمر المعارك على الجبهات في اليمن بوتيرة متفاوتة.

دعت جامعة الدول العربية المندوبين الدول كافة لتصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية بعد هجماتها بصواريخ وطائرات مسيرة على دولة الإمارات"، معلنًا تأييده أبو ظبي في حق "الدفاع عن النفس".

وصدر هذا القرار، اليوم الأحد، في ختام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، والذي عقد لمناقشة الهجمات الأخيرة التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية على العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وجاءت الجلسة برئاسة دولة الكويت، وعقدت بناء لطلب إماراتي، لإدانة الهجوم التي نفذته الجماعة الحوثية، قبل أسبوع.

استنكار ضرب الأهداف المدنية

واستنكر مجلس الجامعة في قراره "بشدة الهجوم الغاشم والآثم على المدنيين والأهداف المدنية من قبل جماعة الحوثي".

وأشار إلى أن "هذه الهجمات التي ارتكبتها جماعة الحوثي تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وأكد القرار على "التضامن المطلق مع الإمارات والوقوف إلى جانبها ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع مع أمنها وأمن شعبها والمقيمين على أرضها ومصالحها الوطنية ومقدراتها".

"الحق في رد العدوان"

كما أكد المجلس "تأييده ودعمه لحق الإمارات في الدفاع عن النفس ورد العدوان بموجب القانون الدولي، مثمنًا حرصها على الالتزام بالقانون الدولي واحترامه وامتثالها لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وشهدت إمارة أبو ظبي، الاثنين الفائت، انفجار 3 صهاريج نقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبو ظبي، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين، تلا ذلك قلق أممي وإدانات عربية واسعة.

وأعلنت جماعة الحوثي استهداف مطاري دبي وأبو ظبي، ومنشآت "حساسة" في الإمارات بـ 5 صواريخ بالستية، وعدد "كبير" من المسيّرات.

والجمعة، أدان مجلس الأمن الدولي بالإجماع، في بيان، ما سماها "الهجمات الإرهابية الشنيعة" التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية على العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

الحوثيون: بتنا قادرين على ضرب العمقين السعودي والإماراتي

في المقابل، أكد القيادي في جماعة الحوثي محمد البخيتي أكد أن الجماعة باتت قادرة على ضرب العمقين السعودي والإماراتي، على عكس الوضع الذي كان سائدًا في بداية الحرب في اليمن.

وقلل البخيتي من أهمية إمكان تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

لا حسم عسكريًا بالمدى القريب 

وكان التحالف العربي بقيادة السعودية أعلن بأنه نفذ 8 عمليات ضد الحوثيين في محافظة مأرب خلال الـ24 ساعة الماضية. 

وحول المواجهات العسكرية الدائرة على الأراضي اليمنية في مختلف الجبهات، يقول مراسل "العربي" في صنعاء إن مسألة الحسم لا تبدو جلية بالمدى القريب بسبب المواجهات المستمرة وتعقيدات الوضع اليمني على الصعيدين السياسي والميداني. 

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

ويؤكد أنه وعلى الرغم من انخفاض وتيرة المعارك خلال الأيام القليلة الماضية على جبهة مأرب إلا أن هذا يأتي ضمن سياق المعارك على هذه الجبهة التي تهدأ في بعض الفترات لكنها تعود للتصاعد بعد ذلك. 

وينطبق الأمر نفسه على مستوى الغارات الجوية التي ينفذها طيران التحالف بقيادة السعودية على العاصمة صنعاء والتي هدأت خلال اليومين الماضيين. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close