الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

لتحقيق السلام في اليمن.. العليمي يطالب بردع دولي للحوثيين

لتحقيق السلام في اليمن.. العليمي يطالب بردع دولي للحوثيين

Changed

المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ في حديث خاص إلى "العربي" حول الوضع في اليمن وجهود إعادة الهدنة (الصورة: غيتي)
شدد العليمي على ضرورة دفع جماعة الحوثي إلى الرضوخ للإرادة الشعبية والدولية والحيلولة دون التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول وتزويد مليشياتها بالأسلحة.

طالب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي اليوم الجمعة، بردع دولي للحوثيين من أجل تحقيق السلام باليمن.

وفي كلمة ألقاها خلال القمة العربية الصينية المنعقدة بالعاصمة السعودية الرياض، شدد العليمي على "ضرورة دفع المليشيات الحوثية المدعومة من النظام الإيراني إلى الرضوخ للإرادة الشعبية والدولية والحيلولة دون التدخلات الإيرانية السافرة في الشؤون الداخلية للدول وتزويد مليشياتها بالأسلحة المحرمة دوليًا".

وعادة ما تنفي إيران مثل هذه الاتهامات، وتؤكد التزامها بأمن وسيادة دول المنطقة.

وفي الآونة الأخيرة، شنت جماعة الحوثي هجمات على 3 موانئ نفطية هي الضبة والنشيمة وقنا في محافظتي حضرموت وشبوة شرقي اليمن، وسط دعوات محلية ودولية لوقف الهجمات.

وفشلت الأطراف اليمنية في تمديد اتفاق هدنة بالبلاد، بدأ في 2 أبريل/ نيسان الماضي وانتهى في 2 أكتوبر/ تشرين الأول السابق.

فرصة لتحقيق التقدم والازدهار

وتابع العليمي: "هذه القمة الأولى من نوعها ستمثل فرصة لتحقيق التقدم والازدهار والتنمية لشعوب المنطقة العربية، والشعب الصيني الصديق، من خلال صياغة إستراتيجية مشتركة للتعاون، ورؤى موحدة للسلام والتنمية المستدامة".

وأكد "التزام مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية بالعمل مع المجتمع الدولي من أجل السلام الشامل الذي يستحقه الشعب اليمني، وفقًا للمرجعيات الثلاث المبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخصوصا القرار 2216".

وفي حديث سابق لـ"العربي"، أكد المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ أن مطالب الحوثيين التي قدمتها الجماعة خلال الجزء الأخير من الصيف الماضي كانت السبب الأساسي في عدم تجديد الهدنة في اليمن.

وأبدى ليندركينغ أسفه لما آل إليه الوضع، "خصوصًا أن المجتمع الدولي واليمنيين كانوا يأملون أن تستمر فترة السلام التي سادت خلال الأشهر الماضية حيث عادت الرحلات الجوية المدنية إلى صنعاء".

وشدد على ضرورة إعادة هذه الهدنة إلى مسارها، معتبرًا أن قواعدها لا تزال موجودة رغم أن مدتها انتهت منذ فترة.

وقال ليندركينغ: "لا يمكن أن نسمح لأي طرف بالاعتقاد أن هناك حلًا عسكريًا للأزمة، ويجب أن نواصل التركيز على جهودنا السياسية للتوصل إلى حل سلمي".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close