الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لتقليل الاعتماد على روسيا.. ألمانيا تتوصل لاتفاق مع قطر

لتقليل الاعتماد على روسيا.. ألمانيا تتوصل لاتفاق مع قطر

Changed

نافذة على الصراع حول الغاز الروسي مع الولايات المتحدة (الصورة: تويتر)
قالت المتحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، إن الخطوة المقبلة ستشمل انخراط الشركات المعنية في مفاوضات عملية بشأن العقد.

في إطار سعيها إلى تقليص اعتمادها على الغاز الروسي بعد الهجوم على أوكرانيا، توصّلت ألمانيا اليوم الأحد، إلى اتفاقية شراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة مع قطر.

وجاء التوصّل للاتفاقية خلال زيارة وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إلى الدوحة في إطار مساعي بلاده لتنويع مصادر إمداداتها من الطاقة، وفق الوزارة.

وأجرى هابيك في الدوحة محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال الديوان الأميري في قطر في بيان إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني استقبل هابيك اليوم وبحث معه سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات ولا سيما في مجال الطاقة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، إن الخطوة المقبلة ستشمل انخراط الشركات المعنية في مفاوضات عملية بشأن العقد.

وتعد قطر واحدة من أكبر ثلاث دول مصدّرة للغاز الطبيعي المسال في العالم.

وتعوّل الدول الأوروبية بشكل متزايد على الغاز الطبيعي المسال في إطار تقليص اعتمادها على الغاز الروسي بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقبيل زيارته التي شملت أيضًا زيارة للإمارات، قال هابيك في تصريح لمحطة دويتشلاند فونك الإذاعية الألمانية إن بلاده لديها هواجس كبرى على صعيد توفير الإمدادات لموسم الشتاء المقبل.

وقال: "إن لم نستحصل على مزيد من الغاز في الشتاء المقبل وفي حال تم تقليص عمليات التسليم من روسيا، لن يكون لدينا ما يكفي من الغاز لتدفئة منازلنا وضمان مواصلة تشغيل قطاعنا الصناعي".

انتقادات لبرلين

وتعرّضت برلين لانتقادات بسبب معارضتها فرض حظر فوري على إمدادات الطاقة الروسية في إطار خنق أحد أكبر مصادر المداخيل الأجنبية لموسكو.

لكن ألمانيا تعتقد أن مقاطعة مصادر الطاقة الروسية من شأنها أن تؤدي إلى انهيار اقتصادها وأن تعرّض سكانها لارتفاع كبير في أسعار الطاقة وأن تؤدي إلى نقص في المعروض.

وهابيك الذي يتولى أيضًا وزارة التغيّر المناخي، زار مؤخرًا النرويج التي تعد من أكبر الدول المصدّرة للغاز، والولايات المتحدة التي تعد أكبر الدول المصدّرة حاليًا.

وقالت قطر في بيان إنها سعت لسنوات إلى تزويد ألمانيا بالغاز، لكن المناقشات لم تسفر عن اتفاقات ملموسة.

وأعلنت ألمانيا في الآونة الأخيرة عن خطط لبناء محطتين للغاز الطبيعي المسال.

وقالت قطر إنها اتفقت مع ألمانيا على أن الكيانات التجارية الخاصة بكل منهما ستعاود النقاش بشأن إمدادات الغاز الطبيعي المسال الطويلة الأجل لإحراز تقدم في هذا الصدد.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي في بيان إنه التقى أيضا مع هابيك في الدوحة حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات بين قطر، أحد أكبر مصدري الغاز الطبيعي في العالم، وألمانيا في مجال الطاقة والتعاون المشترك.

وكانت الخارجية الأميركية، قبل أقل من أسبوعين نعت خط أنابيب "نورد ستريم 2"، الذي يربط روسيا بألمانيا والمستهدف بتدابير عقابية فرضتها برلين وواشنطن ردًّا على الهجوم الروسي لأوكرانيا، وقالت إنه بات "ميتًا" ولا مجال لـ"إحيائه".

إلا أنّ ألمانيا، وبعد إعلان روسيا الاعتراف بمنطقتين انفصاليتين شرقي أوكرانيا، قبل الهجوم العسكري بيومين، قررت تعليق "نورد ستريم 2" الذي لم يكن قد دخل الخدمة، وذلك بالتنسيق مع الولايات المتحدة التي فرضت عقوبات خاصة بها.

ومذّاك أوقف مشغّل خط الأنابيب الألماني الروسي ومقرّه سويسرا أعمال البناء وسرّح موظّفيه البالغ عددهم 106 أشخاص.

وحذّرت روسيا من أنها ربما تُقدم على وقف تدفق الغاز عبر خطوط الأنابيب من روسيا إلى ألمانيا؛ ردًا على قرار برلين الشهر الماضي وقف افتتاح خط أنابيب "نورد ستريم 2". وتمدّ روسيا أوروبا بـ 40% من احتياجاتها من الغاز.

ويحقق "نورد ستريم 2" الذي تبلغ تكلفته 11 مليار دولار لموسكو أرباحًا سنوية تصل إلى 15 مليار دولار، وهو عبارة خط أنابيب يربط بين روسيا وألمانيا على امتداد 1230 كيلومترًا في قاع بحر البلطيق، مما يحرم أوكرانيا من 1,5 مليار دولار على الأقل سنويًا من العائدات التي تجنيها لقاء مرور الغاز الروسي عبر أراضيها.

قطر تفتتح مشروع غاز برزان

يذكر أن دولة قطر، افتتحت منتصف الشهر الجاري، مشروع غاز برزان في مدينة راس لفان الصناعية، بحضور أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي قام بجولة ميدانية على مرافق المشروع الذي بلغت قيمته 10 مليارات دولار.

وكان رئيس قسم الاقتصاد في جريدة "العربي الجديد" مصطفى عبد السلام قال في حديث سابق لـ"العربي"، إنّ قطر تزود أوروبا حاليًا بـ5% من احتياجات القارة، وبأن الإدارة الأميركية حريصة على أن تلعب قطر دورًا في تهدئة مخاوف أسواق الطاقة في حال انقطاع الغاز الروسي عن أوروبا.

واستضافت الدوحة في 22 من فبراير/ شباط الماضي، منتدى الدول المصدرة للغاز، حيث كشف أمير البلاد حينها أن طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر سترتفع إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2027.

وأكد الشيخ تميم بن حمد خلال المنتدى الدولي بأنّ العالم شهد خلال العقدين الماضيين تغييرًا كبيرًا في خارطة الطاقة احتل الغاز الطبيعي فيها حيّزًا كبيرًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close