الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

لخلافة ستولتنبرغ.. رئيسة المفوضية الأوروبية "مرشحة" لقيادة حلف الناتو

لخلافة ستولتنبرغ.. رئيسة المفوضية الأوروبية "مرشحة" لقيادة حلف الناتو

Changed

تقرير حول سياسة الإنفاق العسكري في الناتو خلال الحرب الروسية الأوكرانية (الصورة: غيتي)
قد تكون رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مرشحة جدية لتولي منصب الأمين العام لحلف الناتو قبل نهاية العام الحالي مع انتهاء ولاية ستولنتبرغ.

نقلت صحيفة "ذا صن البريطانية"، يوم أمس الجمعة، عن مصدر دبلوماسي، أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ستكون من المنافسين على منصب الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال تقرير الصحيفة إن عددًا من الدول الأعضاء في الحلف اقترح أن تتولى فون دير لاين قيادته خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وتشير التوقعات إلى أن ينهي الأمين العام الحالي للحلف، ينس ستولتنبرغ، ولايته في الموعد المحدد لذلك في أكتوبر/ تشرين الأول، وذلك بعد تمديد ولايته ثلاث مرات في المنصب الذي تولاه قبل ما يقرب من تسع سنوات.

"فيتو بريطاني"

كما نقل التقرير عن مصادر بريطانية قولها إنها ترجح أن بريطانيا ستستخدم حق النقض ضد فون دير لاين، التي كانت في السابق وزيرة دفاع في ألمانيا، عازية ذلك إلى سجلها غير المرضي في قيادة القوات المسلحة الألمانية.

وكانت فون ديرلاين قد استقالت من منصبها في وزارة الدفاع الألمانية عام 2019، لتتولى المنصب الأوروبي المرموق خلال العام نفسه. 

وذكرت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" الألمانية أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، ووزير الدفاع البريطاني بن والاس، هما من أبرز المرشحين لخلافة ستولتنبرغ.

الصيحفة نفسها كانت قد أفادت بأن حلف شمال الأطلسي، سيمدد فترة ولاية ستولتنبرغ مرة أخرى مع سعي الناتو للحفاظ على الاستقرار خلال الحرب في أوكرانيا.

رغبة الدول الأعضاء

وأشارت الصحيفة في وقت سابق إلى أن الدول الأعضاء أرادت منح ستولتنبرغ الفرصة لرئاسة قمة الحلف التي ستستضيفها واشنطن في أبريل/ نيسان 2024، والتي ستتزامن مع الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس التكتل، مضيفة أن الرجل سيكون في موضع يؤهله لرئاسة البنك الدولي، عندما يترك ديفيد مالباس المنصب في 2024.

لكن خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، أعلنت ناطقة باسم حلف الناتو، أن ستولتنبرغ لا يرغب في تمديد جديد لولايته بعد انتهائها.

ويقود المسؤول الاشتراكي الديمقراطي الحلف الأطلسي منذ أكتوبر 2014، وتولى رئاسة الوزراء في النرويج مرتين، بين 2000 و2001 ثم بين 2005 و2013، كما شغل أيضًا منصبي وزير المالية ووزير الطاقة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close