الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

لدعمها الحرب على أوكرانيا.. بوتين يشيد بالكنيسة الروسية الأرثوذكسية

لدعمها الحرب على أوكرانيا.. بوتين يشيد بالكنيسة الروسية الأرثوذكسية

Changed

تقرير من مراسل "العربي" في كييف عن استمرار المواجهات على الرغم من إعلان الرئيس بوتين هدنة بمناسبة عيد الميلاد عند المسيحيين الأرثوذكس (الصورة: غيتي)
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يعتبر الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قوة مهمة لتحقيق الاستقرار في المجتمع.

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم السبت بالكنيسة الأرثوذكسية الروسية لدعمها قوات البلاد التي تقاتل في أوكرانيا، وذلك في رسالة أرثوذكسية بمناسبة عيد الميلاد.

وكشف الكرملين عن رسالة بوتين بعد حضوره قداس عيد الميلاد للكنيسة الأرثوذكسية بمفرده داخل كاتدرائية بالكرملين بدلًا من الانضمام إلى المصلين الآخرين في احتفال عام.

وأوضح بوتين في رسالته التي نشرها موقع الكرملين على الإنترنت مع صورة له وهو يقف أمام رموز دينية، أنه يعتبر الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قوة مهمة لتحقيق الاستقرار في المجتمع، وقال إنه يشهد صدامًا تاريخيًا بين روسيا والغرب بسبب أوكرانيا وقضايا أخرى.

"مساهمة ضخمة"

وأشار بوتين إلى "المساهمة البنّاءة الضخمة التي تقدمها الكنيسة الأرثوذكسية الروسية والطوائف المسيحية الأخرى في روسيا من أجل توحيد المجتمع والحفاظ على ذاكرتنا التاريخية وتعليم الشباب وتعزيز مؤسسة الأسرة".

ولفت إلى أن منظمات الكنيسة "تعطي أولوية لدعم محاربينا المشاركين في العملية العسكرية الخاصة، ويستحق هذا العمل العظيم والمعقد والمتفاني احترامًا حقيقيًا".

وأمس الجمعة، أمر بوتين بوقف إطلاق النار لمدة 36 ساعة من أجل الاحتفالات، لكن كييف وصفت ذلك بأنه حيلة من موسكو لكسب الوقت وتوحيد صفوفها كما تبادلت القوات الروسية والأوكرانية النيران بالمدفعية بعد هذا الإعلان.

ويحتفل العديد من المسيحيين الأرثوذكس بعيد الميلاد في السابع من يناير/ كانون الثاني، لكن دعم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية للحرب في أوكرانيا أثار غضب العديد من الأوكرانيين الأرثوذكس وأدى إلى انقسام الكنيسة الأرثوذكسية في جميع أنحاء العالم.

معارضة التدخل العسكري الروسي

ويوجد حوالي 30 مليون من الأرثوذكس في أوكرانيا مقسمين بين الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو وبين اثنتين من الكنائس الأرثوذكسية الأخرى، إحداهما الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة.

وانتقد البطريرك كيريل بموسكو في قداس أمس الجمعة أوكرانيا لتعديها على فرع الكنيسة الأرثوذكسية الذي تربطه علاقات طويلة الأمد بموسكو.

وداهم جهاز الأمن الأوكراني منشآت مملوكة للكنيسة الشهر الماضي واتهم رجل دين كبير بالضلوع في أنشطة مناهضة لأوكرانيا من خلال دعم السياسات الروسية.

وفي سياق متصل، أكد الجيش الروسي، اليوم السبت، التزامه حتى نهاية اليوم وقف إطلاق النار الأحادي الجانب الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين لمناسبة عيد الميلاد حسب التقويم الشرقي، رغم نيران المدفعية الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي: "رغم القصف المدفعي للقوات الأوكرانية على مناطق مأهولة وعلى مواقع روسية، فإن القوات الروسية ستواصل تنفيذ وقف إطلاق النار المعلن حتى الساعة 24,00 (21,00 ت غ)".

وأضافت أن القوات الروسية صدت خلال الساعات الـ24 الماضية عددًا من الهجمات التي شنّها الجيش الأوكراني في شرق أوكرانيا وقتلت العشرات من جنودها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close