السبت 4 مايو / مايو 2024

لقاء بين جونسون وزيلينسكي في كييف.. بوتين يصف العقوبات بـ "المجنونة والعبثية"

لقاء بين جونسون وزيلينسكي في كييف.. بوتين يصف العقوبات بـ "المجنونة والعبثية"

Changed

تغطية "العربي" لكلمة الرئيس الروسي بوتين في منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي (الصورة: تويتر/ حساب رئيس الوزراء البريطاني)
في وقت تتواصل زيارات الزعماء الأوروبيين إلى كييف، أكد الرئيس الروسي أن بلاده ليست مسؤولة عن ارتفاع الأسعار في سوق الحبوب العالمية.

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أن الاتحاد الأوروبي فقد "سيادته السياسية". 

وانتقد بوتين في خطاب ألقاه في المنتدى الاقتصادي السنوي الروسي، السياسات الاقتصادية للاتحاد مثل "طباعة النقود" لمعالجة ارتفاع التضخم.

كما هاجم بوتين الغرب لإلقائه اللوم عليه شخصيًا في مشاكله الاقتصادية، وقال: إن تحركات روسيا في أوكرانيا، التي تسميها موسكو "عملية عسكرية خاصة"، لا علاقة لها بالتضخم المرتفع في البلدان المتقدمة.

كما ندد مجددًا بالعقوبات "المجنونة والعبثية" التي يفرضها الغرب على روسيا، مؤكدا أن العواصم الأوروبية تعاني أكثر من موسكو.

نظام عالمي جديد

وأضاف بوتين أمام المنتدى أن روسيا تدخل نظامًا عالميًا جديدًا بوصفها "دولة قوية وحديثة".

وقال في ختام خطاب استمر إلقاؤه 73 دقيقة أمام هذا التجمع السنوي: إن "الواضح" أن قواعد النظام العالمي الجديد ستضعها "الدول القوية وذات السيادة".

وأشار إلى أن قرار روسيا شن ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا صعب لكنه ضروري، مشددًا على أن موسكو ليست مسؤولة عن ارتفاع الأسعار في سوق الحبوب العالمية.

واتهم بوتين الولايات المتحدة برفع أسعار المواد الغذائية عن طريق طباعة النقود و "اقتناص" المواد الغذائية في الأسواق العالمية.

وأردف بوتين أن روسيا مستعدة لزيادة صادراتها من الحبوب والأسمدة، وأنها سترسل صادرات غذائية إلى إفريقيا والشرق الأوسط.

"التلاعب بأوكرانيا"

وكانت وزارة الخارجية الروسية اتهمت الاتحاد الأوروبي بـ"التلاعب" بكييف بعدما اقترحت المفوضية الأوروبية منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا وفق ما نقلته وكالات أنباء روسية: "نرى كيف يتلاعب المجتمع الغربي منذ سنوات عديدة بفكرة أن تشارك أوكرانيا في هياكل الاندماج الخاصة به (...) ومذاك الحين، أوكرانيا أصبحت أسوأ"، مضيفة أن كييف "لن يكون لها مستقبل مشرق".

جونسون في كييف

وفي سياق الحركة الدبلوماسية النشطة على خط أوروبا كييف، اجتمع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف اليوم الجمعة، في ثاني زيارة يقوم بها للعاصمة الأوكرانية منذ بدء الهجوم الروسي.

ونشر جونسون، الذي كثيرًا ما عبر بقوة عن دعمه لزيلينسكي، صورة له مع الرئيس الأوكراني، مصحوبة بعبارة: "سيدي الرئيس فولوديمير.. من الجيد أن أكون في كييف مرة أخرى".

وأحيط الاجتماع بالسرية لأسباب أمنية، وهو أحدث استعراض من جانب جونسون لدعم زيلينسكي منذ هاجمت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

"قصف عنيف على ليسيتشانسك"

وعلى الصعيد الميداني، قال سيرغي جايداي حاكم إقليم لوغانسك الأوكراني للإذاعة الرسمية: إن مدينة ليسيتشانسك بشرق البلاد تعرضت لقصف مكثف من القوات الروسية اليوم الجمعة وسقط كثير من القتلى.

وتقع ليسيتشانسك على الجهة المقابلة من نهر سيفرسكي دونيتس لمدينة سيفيرودونيتسك التي شهدت خلال الأسابيع الماضية بعضا من أكثر معارك الشوارع وحشية خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال جايداي: إن القوات الروسية لم تنجح في السيطرة على سيفيرودونيتسك واستمر القتال هناك اليوم الجمعة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة