الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لقاء مرتقب بين زيلينسكي وبايدن.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على روسيا

لقاء مرتقب بين زيلينسكي وبايدن.. واشنطن تفرض عقوبات جديدة على روسيا

Changed

نافذة إخبارية تتناول انطلاق قمة مجموعة السبع في هيروشيما (الصورة: غيتي)
سيلتقي الرئيس الأوكراني نظيره الأميركي على هامش قمة مجموع السبع التي أبلغ بايدن قادتها أن واشنطن ستدعم تسليم طائرات حربية متطورة لأوكرانيا.

سيجتمع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بنظيره الأميركي جو بايدن "في الأيام المقبلة" خلال قمة مجموعة السبع في هيروشيما.

وكشف مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك أن الرئيسين سيبحثان في سلسلة مواضيع بينها التحالف الدولي لتسليم مقاتلات والذي بفضله ستتمكن أوكرانيا "في وقت قريب جدًا من الحصول على كل ما تحتاجه لحماية أجوائها ومدنها ومواطنيها".

وأكد يرماك أن زيلينسكي الذي زار الجمعة مدينة جدة السعودية وألقى كلمة أمام قمة الجامعة العربية، سيتوجه الى اليابان لحضور قمة مجموعة السبع.

وتأتي هذه اللقاءات فيما تحضر القوات الأوكرانية لهجوم الربيع الذي طال انتظاره.

عقوبات أميركية جديدة على روسيا

وقد أبلغ بايدن قادة مجموعة السبع أن واشنطن ستدعم تسليم طائرات حربية متطورة بما يشمل مقاتلات أف-16 لأوكرانيا كما ستدعم جهود تدريب طيارين أوكرانيين، بحسب ما أفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض الجمعة. ورحّب زيلينسكي بهذه الخطوة باعتبارها "قرارًا تاريخيًا". 

كما أعلنت الولايات المتحدة الجمعة توقيع عقوبات جديدة لمعاقبة روسيا على حربها ضد أوكرانيا، في تشديد لواحدة من أحد أشد منظومات العقوبات قسوة على الإطلاق.

واستهدفت واشنطن جهود روسيا للتهرب من العقوبات وعائدات الطاقة المستقبلية وسلاسل الإمداد للصناعة العسكرية، بعقوبات شملت أكثر من 300 هدف.

وتأتي الخطوة في اليوم الأول من قمة مجموعة السبع التي تستمر ثلاثة أيام في اليابان وتشتمل على أحدث عقوبات وقيود على التصدير تستهدف موسكو.

واعتبرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في بيان أن "إجراءات اليوم ستضيق الخناق على قدرة (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين على شن غزوه الهمجي وستعزز جهودنا العالمية لمنع المحاولات الروسية لتفادي العقوبات". 

ومن جهتها، أعلنت الحكومة البريطانية في بيان أن رئيس الوزراء ريشي سوناك، يعتزم الإعلان عن حظر الألماس وواردات المعادن من روسيا بما في ذلك النحاس والألمنيوم والنيكل.

كما ستستهدف بريطانيا بالعقوبات 86 شخصية وشركة روسية من المجمع الصناعي العسكري الموالي للرئيس فلاديمير بوتين. وأوضحت الحكومة أن من بين هؤلاء من يدعم الكرملين للتهرب من تأثير العقوبات الحالية. 

عقوبات مضادة

وفي المقابل، ردّت روسيا على أحدث جولة من العقوبات. وأعلنت وزارة الخارجية الروسية أن اسم الرئيس الأميركي الأسبق باراك أوباما مدرج ضمن قائمة من 500 مواطن أميركي ستحظر دخولهم إلى البلاد. 

وأفادت الوزارة بأن روسيا رفضت أحدث طلب أميركي للسماح للقنصلية بامكانية التواصل مع المراسل المحتجز إيفان جيرشكوفيتش الذي يواجه اتهامات بالتجسس.

كما وضعت السلطات الروسية المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان على قائمة "المطلوبين" بعدما أصدرت هذه المحكمة ومقرها في لاهاي مذكرة توقيف في حق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close