الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

للأسبوع الثامن.. إسرائيليون يتظاهرون ضد سياسة حكومة نتنياهو

للأسبوع الثامن.. إسرائيليون يتظاهرون ضد سياسة حكومة نتنياهو

Changed

نافذة عبر "العربي" على استطلاعات للرأي في إسرائيل أظهرت تراجع معسكر نتنياهو (الصورة: رويترز)
يتهم معارضو بنيامين نتنياهو هذا الأخير وائتلافه الحكومي بالسعي لتمرير قوانين تهدف للسيطرة على القضاء وإضعافه.

للأسبوع الثامن على التوالي، تظاهر آلاف الإسرائيليين اليوم السبت في تل أبيب احتجاجًا على تعديل مثير للجدل للنظام القضائي، يسعى إلى إقراره رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

حكومة هذا الأخير مضت قبل أيام في تقديم خطة التعديلات المقترحة إلى الكنيست، الذي اتخذ الخطوات الأولى في تشريع حدود على سلطة المحكمة العليا في إلغاء القوانين.

كما دفع الائتلاف الحاكم بتعديل آخر من شأنه أن يمنحه مزيدًا من النفوذ في اختيار القضاة. وفاز مشروعا القانونين بتصويتين مبدئيين في الكنيست، لكن لم يتم صياغتهما بعد في قانونين.

سيطرة على القضاء 

وبينما تتهم المعارضة نتنياهو وائتلافه بالسعي لتمرير قوانين تهدف للسيطرة على القضاء وإضعافه، يعتبر رئيس الحكومة ووزير العدل ياريف ليفين، أن تعديل النظام القضائي "خطوة أساسية لإعادة التوازن إلى فروع السلطة". 

كما يقول رئيس الوزراء الإسرائيلي وحلفاؤه إن "قضاة المحكمة العليا مسيّسون ويتمتعون بسلطة أعلى من تلك، التي يتمتّع بها النواب المنتخبون".

وتشير وكالة "فرانس برس"، إلى أنه حتى الساعة يبدو أن التظاهرات التي تندّد عمومًا بسياسة الحكومة الإسرائيلية، لن تثني نتنياهو وغالبيته عن هدفهما.

وقد ربط بعض المنتقدين المقترح بمحاكمة نتنياهو الجارية بتهم تتعلق بالفساد، وقالوا إنه يسعى إلى تقويض النظام القضائي.

ويأتي كل ذلك فيما خلص أحدث استطلاع للرأي في إسرائيل، إلى أن بنيامين نتنياهو سيخسر الحكم إذا ما جرت انتخابات الآن.

ولفت الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "معاريف" إلى أن أحزاب المعارضة ستحصل على 65 مقعدًا، ما يعني تفوقها على مركّبات الائتلاف الحاكم حاليًا بعشرة مقاعد، في أي انتخابات مستقبلية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close