الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"للخبر بقية" الليلة.. ماذا بعد التوتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا؟

"للخبر بقية" الليلة.. ماذا بعد التوتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا؟

Changed

تقرير لـ"العربي" يتناول التحركات الأوروبية لخفض التوتر بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي)
تناقش الحلقة التي تعرض الليلة فرص نشوب حرب مع تحشيد روسيا والغرب لقوات عسكرية والرفض الروسي لإشراك الأوروبيين في المحادثات حول أوكرانيا.

تناقش حلقة برنامج "للخبر بقية" اليوم الأربعاء، آخر تطورات الأزمة الأوكرانية في ضوء المخاوف الغربية المتصاعدة من اندلاع حرب في المنطقة.

وتتطرق الحلقة التي تعرض الليلة، الساعة 21:30 بتوقيت القدس عبر شاشة "العربي أخبار"، إلى فرص نشوب حرب مع تحشيد الطرفين لقوات عسكرية، والرفض الروسي لإشراك الأوروبيين في المحادثات حول الملف الأوكراني.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد تحدث أنّ بلاده ليست مستعدة لمشاركة الاتحاد الأوروبي أو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في المحادثات بشأن أوكرانيا.

وأوضح لافروف أنّ الغرب يمارس "سياسة الإملاءات" على روسيا ويتجاهل مخاوفها الأمنية المشروعة. ويأتي ذلك تزامنًا مع عقد اجتماعات في باريس بمشاركة ألمانيا وروسيا وأوكرانيا لبحث الأزمة وإنهاء الصراع.

وتناقش الحلقة الجديدة من "للخبر بقية" تصاعد الأزمة بعد قرار حلف شمال الأطلسي (الناتو) إرسال طائرات وسفن لتعزيز الدفاعات شرق أوروبا، إضافة إلى وضع الولايات المتحدة بضعة آلاف من الجنود على أهبة الاستعداد للالتحاق بقوات الناتو، فيما تحشد روسيا قواتها قرب الحدود الأوكرانية.

ورغم ذلك، يؤكد الروس عدم الرغبة في دخول حرب والسعي إلى الحوار بعيدًا عن الإملاءات.

وتتساءل الحلقة أيضًا عن مصير اتفاق مينسك، الذي تم توقيعه عام 2015 ويقضي بوقف إطلاق النار وإقامة منطقة عازلة وسحب الأسلحة الثقيلة.

كما يناقش برنامج "للخبر بقية" التحذيرات الأميركية الموجهة إلى روسيا بعدم استخدام ضخ الغاز إلى أوروبا كورقة مساومة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close