الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

"للخبر بقية" الليلة.. ما هي سيناريوهات مرحلة ما بعد سعد الحريري؟

"للخبر بقية" الليلة.. ما هي سيناريوهات مرحلة ما بعد سعد الحريري؟

Changed

تقرير لـ"العربي" يتناول ردود الفعل على قرار الحريري تعليق مشاركته في الحياة السياسية (الصورة: غيتي)
تتطرق الحلقة التي تعرض الليلة إلى السيناريوهات المتوقعة لمرحلة ما بعد سعد الحريري، خاصة أنّ قرار تعليق مشاركته في الحياة السياسية يأتي في ظل أزمات تعيشها البلاد.

تناقش حلقة برنامج "للخبر بقية" اليوم الثلاثاء، آخر التطورات في الملف اللبناني، على وقع إعلان رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري تعليق مشاركته في الحياة السياسية.

وتتطرق الحلقة التي تعرض الليلة، الساعة 21:30 بتوقيت القدس عبر شاشة "العربي أخبار"، إلى السيناريوهات المتوقعة لمرحلة ما بعد الحريري، خاصة أنّ قرار تعليق مشاركته في الحياة السياسية يأتي في ظل أزمات تعيشها البلاد من أزمة وزير الإعلام المستقيل جورج قرداحي إلى أزمة الدولار والوضع الاقتصادي المتردي.

وأوضح الحريري أن سبب قراره يعود إلى اقتناعه بأنه "لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي والانقسام الوطني"، معترفًا في الوقت ذاته بأنه فشل في منع لبنان من الوقوع في أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه الحديث.

وأضاف أنه فعل كل ما في وسعه لمنع الحرب الأهلية في لبنان من خلال التسوية، في إشارة واضحة إلى تشكيل حكومات تضم حزب الله.

وأوضح أن هذه التسوية كان لها ثمن كخسارته لثروته الشخصية وبعض علاقاته الخارجية فضلًا عن التحالفات الوطنية.

ويأتي إعلان الحريري في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من أزمة مالية وصفها البنك الدولي بأنها واحدة من أشد الأزمات التي سجلها العالم على الإطلاق. كما جاء قراره قبل أشهر من الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها في مايو/ أيار المقبل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close