السبت 15 يناير / يناير 2022

للمرة الأولى منذ سنوات.. مستشار الأمن القومي الإماراتي يزور إيران الإثنين

للمرة الأولى منذ سنوات.. مستشار الأمن القومي الإماراتي يزور إيران الإثنين
الأحد 5 ديسمبر 2021

يعتزم مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، زيارة طهران يوم غد الإثنين، للمرة الأولى منذ أن خفضت أبو ظبي علاقاتها الدبلوماسية مع طهران عام 2016.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إسنا، اليوم الأحد، أن الشيخ طحنون بن زايد، سيصل إلى طهران، بدعوة رسمية من أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني.

وبحسب الوكالة فإن المسؤول الإماراتي سيلتقي خلال زيارته شمخاني "بالإضافة إلى كبار المسؤولين المحليين"، موضحة أنه من المتوقع "مناقشة تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية والتشاور حول التطورات الإقليمية الأخيرة" خلال الزيارة.

مراسل "العربي" في طهران أشار إلى أن الزيارة كانت مقررة الأسبوع الماضي إلا انها تأجلت بسبب محادثات فيينا بين طهران والدول الغربية.

ولفت إلى أن الزيارة تحمل عدة عناوين كونها تأتي في وقت حساس في ظل مفاوضات فيينا، وكذلك في ظل استمرار وجود ملفات عالقة بين طهران ودول المنطقة ومنها الملف اليمني والسوري حيث يمكن للإمارات أن تلعب دورًا في هذا الإطار.

خطوة انفتاح جديدة

وكان نائب وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية علي باقري، زار الشهر الماضي الإمارات، والكويت في خطوة انفتاح جديدة على الدول الخليجية.

وزار باقري الإمارات حيث التقى في العاصمة أبو ظبي المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش، ووزير الدولة خليفة شاهين المرر.

وعلى الرغم من التوتر بين إيران، والسعودية خصوصًا المتحالفة مع الإمارات، ترتبط إيران والإمارات بعلاقات جيدة على المستويين الاقتصادي والتجاري.

وخفضت أبوظبي من مستوى علاقاتها الدبلوماسية مع طهران في كانون الثاني/ يناير 2016، بعد قطع السعودية علاقاتها إيران، إثر هجوم على سفارتها في العاصمة الإيرانية وقنصليتها في مشهد (شمال شرق)، نفّذه محتجّون على إعدام المملكة رجل الدين نمر النمر.

وكانت السعودية، وهي على طرفي نقيض مع إيران في عدد من الصراعات بالمنطقة، بدأت محادثات مباشرة مع طهران في أبريل/ نيسان الماضي. ووصفت الرياض المحادثات بأنها "ودية لكنها تبقى استكشافية إلى حد بعيد".

وتأتي الزيارة المرتقبة لطحنون إلى طهران، بعد انتهاء جولة التفاوض السابعة غير المباشرة، الجمعة الماضية، بين إيران والولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، على أن تُستأنف خلال الأيام القادمة، بعدما أبدى مسؤولون أوروبيون "إحباطهم وقلقهم" من مطالب الإدارة الإيرانية الجديدة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - العراق
منذ 7 دقائق
استهداف المنطقة الخضراء وسط بغداد
استهداف المنطقة الخضراء وسط بغداد (غيتي)
شارك
Share

رأت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن هذه الهجمات تشكّل تحوّلًا في أهداف الميليشيات وتُهدّد بتصاعد موجة جديدة من العنف في العراق.

سياسة - العالم
منذ 18 دقائق
ستلتقي جولي مع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال (أرشيف-غيتي)
ستلتقي جولي رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميجال (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

ستزور وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أوكرانيا الأسبوع المقبل، لتأكيد دعم بلادها لسيادة كييف في ظل تصاعد التوتر بينها وبين موسكو.

Close