الأحد 12 مايو / مايو 2024

لمناقشة أزمة أوكرانيا.. اجتماع طارئ لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

لمناقشة أزمة أوكرانيا.. اجتماع طارئ لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا

Changed

نافذة حول آخر مستجدات الصراع الأوكراني الروسي (الصورة: غيتي)
رصد مراقبو المنظمة في الأيام الأخيرة تصاعدًا لوتيرة المعارك في شرق أوكرانيا بين الموالين لموسكو والجيش الأوكراني.

تنظم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اجتماعًا طارئًا لممثليها الدائمين، الإثنين، في محاولة لإيجاد حل للأزمة في شأن أوكرانيا، وفق ما أعلنت الرئاسة البولندية للمنظمة.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي بافيل جابلونسكي: إن "الاجتماع سيعقد الإثنين" بناء على طلب أوكرانيا، وذلك على وقع تصاعد التوتر بين روسيا والغرب.

خرق وقف إطلاق النار

ورصد مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الأيام الأخيرة تصاعدًا لوتيرة المعارك في شرق أوكرانيا بين الانفصاليين الموالين لموسكو والجيش الأوكراني، مع تسجيل مئات الهجمات بقذائف الهاون والمدفعية. ويستمر النزاع هناك منذ 2014 وأسفر عن 14 ألف قتيل.

وتأتي هذه الخروق لوقف إطلاق النار مع اتهام الولايات المتحدة لروسيا بأنها تعتزم غزو أوكرانيا عبر حشد نحو 150 ألف جندي على حدود هذا البلد، الأمر الذي واظبت موسكو على نفيه.

وكتب ممثل بولندا في منظمة الأمن والتعاون آدم هالاتشينسكي على تويتر، أن أوكرانيا طلبت عقد هذا الاجتماع لمناقشة "التدهور السريع للوضع الأمني على الأرض".

من جهته، أوضح جابلونسكي "أن هدف اللقاء هو مناقشة كل ما جرى في الساعات الأخيرة وماهية التدابير التي يجب أن تتخذها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في ظل هذا الوضع، والهدف خصوصًا هو احتواء التوتر".

وأضاف: "سنستخدم كل الأدوات المتوافرة لتجنب نزاع مسلح".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close