الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لوكاشينكو: أوكرانيا أطلقت صواريخ على بيلاروسيا

لوكاشينكو: أوكرانيا أطلقت صواريخ على بيلاروسيا

Changed

تقرير عن اتهام كييف لموسكو بمحاولة جر بيلاروسيا إلى الحرب (الصورة: تويتر)
أعلن الرئيس الروسي خلال استقباله نظيره البيلاروسي أن موسكو ستسلم بيلاروسيا صواريخ قادرة على حمل شحنات نووية.

كشف الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو السبت أن جيشه اعترض صواريخ أطلقت من أوكرانيا على بيلاروسيا، فيما تسري تكهنات بتورط متزايد لمينسك في الصراع بين كييف وموسكو.

ونقلت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية "بلتا" عن لوكاشنكو قوله: "يتم استفزازنا. يجب أن أبلغكم بأنه قبل ثلاثة أيام، وربما أكثر، حاولوا من أوكرانيا ضرب أهداف عسكرية في بيلاروسيا. واعترضت أنظمة بانتسير للدفاع الجوي كل الصواريخ التي أطلقتها القوات الأوكرانية".

وقال لوكاشينكو، الذي لم يقدم أدلة على هذا الزعم: إن "بيلاروسيا لا تريد حربًا مع أوكرانيا، لكنها ستقاتل إذا حدث غزو لأراضيها".

وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أنه لا توجد قوات من بيلاروسيا تقاتل إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا في إطار ما تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة" هناك.

"تحالف قوي"

ومنذ بدأ الكرملين اجتياحه العسكري لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، كانت بيلاروسيا، حليفة روسيا، بمثابة قاعدة خلفية للقوات الروسية.

وكانت هذه القوات قد انطلقت من بيلاروسيا في محاولة للسيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف، قبل التراجع في نهاية مارس/ آذار في مواجهة المقاومة الأوكرانية.

ويعتمد نظام لوكاشنكو الذي يخضع لعقوبات غربية شديدة، بشكل كبير على روسيا عسكريًا واقتصاديًا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن السبت الماضي، خلال استقباله نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو أن موسكو، ستسلم بيلاروسيا الحليف الأشد لها صواريخ قادرة على حمل شحنات نووية، خلال الأشهر المقبلة، وذلك في موقف قد يزيد من حالة التوتر الناجمة عن الحرب.

وفي مستهل لقائه مع لوكاشنكو في سان بطرسبورغ، قال بوتين: "في الأشهر المقبلة، سنزود بيلاروسيا بمنظومات صواريخ تكتيكية من طراز إسكندر-إم تستطيع استخدام صواريخ بالستية أو عابرة للقارات بنسختيها التقليدية والنووية"، وفق ما نقل التلفزيون الروسي.

وأشار الرئيسان خلال اللقاء إلى أنهما يعتزمان تحديث أسطول سلاح الجو البيلاروسي، لجعل طائراته قادرة على حمل أسلحة نووية أيضًا.

ولفت بوتين إلى أن "الجيش البيلاروسي يستخدم طائرات عدة طراز سو-25. يمكن تحسينها بشكل ملائم". وأضاف: "هذا التطوير يجب أن يجري في مصانع طائرات في روسيا والبدء بتدريب الطواقم بما ينسجم مع ذلك".

وكان لوكاشنكو طلب من بوتين خلال اجتماعهما الذي نقل التلفزيون وقائعه، "تكييف" المقاتلات البيلاروسية بحيث تكون قادرة على نقل أسلحة نووية. وقال بوتين: "سنتوصل إلى اتفاق حول كيفية تحقيق ذلك".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close