الجمعة 17 مايو / مايو 2024

متحدثًا عن المواجهة مع إيران.. أوستن: روسيا تسعى للسيطرة على البحر الأسود

متحدثًا عن المواجهة مع إيران.. أوستن: روسيا تسعى للسيطرة على البحر الأسود

Changed

رصد إخباري للهجمات المتبادلة بين القوات الأميركية والفصائل الموالية لإيران في سوريا (الصورة: غيتي)
شنت الولايات المتحدة ضربات جوية قُتل فيها 19 مسلحًا، غالبيتهم من المجموعات الموالية لإيران، ليل الخميس الماضي في شرق سوريا.

أوضح وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، أن "روسيا تحاول فرض سيطرتها الكاملة على البحر الأسود".

وأعرب أوستن خلال جلسة استماع في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي، عن اعتقاده بأن وتيرة القتال في أوكرانيا ستزداد في الربيع.

وقال إن "أمام الأوكرانيين فرصة لتحقيق تقدم مع بداية الشتاء المقبل مع كل الدعم الذي نقدمه"، بحسب ما نقلته وسائل إعلام أميركية.

كما تطرق الوزير الأميركي إلى الهجمات "التي شنتها إيران ووكلاؤها على المصالح الأميركية" منذ تسلم الرئيس جو بايدن السلطة في يناير/ كانون الثاني 2021، وكيفية رد الولايات المتحدة عليها.

وقال إن "إيران ووكلاءها شنوا 83 هجومًا على المصالح الأميركية منذ تسلم بايدن السلطة، وإن الولايات المتحدة ردت بأربع هجمات".

هجوم أميركي معاكس

وجاءت تصريحات أوستن، بعد أيام من مقتل متعاقد أميركي، وإصابة 5 عسكريين ومقاول، في ضربة بطائرة مسيرة "إيرانية المنشأ"، استهدفت منشأة صيانة بقاعدة لقوات التحالف قرب الحسكة في شمال شرق سوريا، بحسب البنتاغون.

وردًا على الهجوم، شنت الولايات المتحدة ضربات جوية قُتل فيها 19 مسلحًا، غالبيتهم من المجموعات الموالية لإيران، ليل الخميس الماضي في شرق سوريا.

وانتشرت القوات الأميركية لأول مرة في سوريا خلال حملة إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما التي استهدفت تنظيم "الدولة"، وذلك بالشراكة مع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي يقودها أكراد.

وينتشر نحو 900 جندي أميركي في سوريا غالبيتهم في شرق البلاد التي توجد فيها نحو 26 نقطة وقاعدة تتبع للقوات الأميركية.

ووفقًا للجيش، تعرضت القوات الأميركية قبل سلسلة الهجمات الأحدث في سوريا لنحو 78 هجومًا من جماعات مدعومة من إيران منذ بداية عام 2021.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close