الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

قبل زيارة بايدن.. بريطانيا ترفع مستوى "تهديد الإرهاب" في أيرلندا الشمالية

قبل زيارة بايدن.. بريطانيا ترفع مستوى "تهديد الإرهاب" في أيرلندا الشمالية

Changed

إيرلندا الشمالية
يأتي هذا القرار قبيل زيارة متوقعة للرئيس الأميركي جو بايدن للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لاتفاق السلام- غيتي
شدد الوزير البريطاني لشؤون إيرلندا الشمالية على أن السكان يجب أن يبقوا "يقظين" دون "قلق".

تصاعد مستوى "التهديد الإرهابي" في إيرلندا الشمالية من "مهم" إلى "خطر"، على ما أعلنت الحكومة البريطانية الثلاثاء، قبيل زيارة متوقعة للرئيس الأميركي جو بايدن للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لاتفاق السلام.

ويعتبر هذا المستوى أن الهجوم "محتمل جدًا"، بحسب بيان للوزير البريطاني لشؤون أيرلندا الشمالية كريس هيتون هاريس، مشددًا على أن السكان يجب أن يبقوا "يقظين" دون "قلق".

"دوافع سياسية"

وأضاف الوزير البريطاني: "خلال السنوات الـ25 الماضية، تحولت أيرلندا الشمالية إلى مجتمع مسالم، ومع ذلك لا يزال عدد قليل من الناس مصممين على إلحاق الضرر بالسكان من خلال أعمال عنف ذات دوافع سياسية".

ويشير ذلك إلى محاولة قتل الشرطي جون كالدويل الذي أطلق عليه رجلان النار عدة مرات في 22 فبراير/ شباط، عندما كان يقوم بتدريب أطفال على كرة القدم في بلدة أوماغ (وسط).

ووقع هذا الهجوم الذي أدانه جميع القادة السياسيين في المقاطعة البريطانية، قبيل الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لاتفاق السلام الموقع في 10 أبريل/ نيسان 1998، بعد ثلاثة عقود من الاقتتال الذي خلف 3500 قتيل.

وتشتبه الشرطة بضلوع الجيش الجمهوري الأيرلندي الجديد، وهو مجموعة منشقة تبنت هجومين في السنوات الأخيرة. في أبريل 2021، في زرع عبوة ناسفة تحت سيارة شرطية أمام منزلها.

وتمر المقاطعة بلحظة سياسية حساسة، إذ توصلت لندن وبروكسل أخيرًا إلى اتفاق بشأن ترتيبات ما بعد بريكست، إلا أن الهيئات السياسية المحلية لا تزال معطلة بسبب مقاطعة الحزب الوحدوي الديمقراطي.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الشهر إنه قبل دعوة لزيارة أيرلندا الشمالية في أبريل، ومن المقرر أن يحضر كل من بيل وهيلاري كلينتون الاحتفالات المرتبطة بالذكرى السنوية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close