الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

فلسطين.. المستشفيات تغص بمصابي كورونا

فلسطين.. المستشفيات تغص بمصابي كورونا

Changed

كورونا- فلسطين
تفيد قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية بتسجيل 226735 إصابة بكوفيد-19 منذ انتشار الفيروس (غيتي)
تزداد أعداد الإصابات والوفيات اليومية جراء كوفيد-19 في فلسطين، تحت تأثير الموجة الثالثة من الجائحة، ما يمدد تدابير الإغلاق العام، ولاسيما مع تأخر وصول اللقاحات.  

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الثلاثاء عن تجاوز نسبة إشغال المستشفيات ووحدات العناية المركزة فيها بمرضى فيروس كوفيد-19 الـ 100%.

وقال خلال الجلسة الأسبوعية للحكومة، في رام الله: "إن نسبة الإشغال تجاوزت مئة بالمئة، بالرغم من افتتاح العديد من المستشفيات والمراكز الطبية منذ جائحة كورونا، يُضاف إلى ذلك عدد من المراكز المتخصصة في مرض الكورونا، كما تتجاوز نسبة إشغال وحدات العناية المكثفة مئة بالمئة رغم مضاعفة عدد الوحدات منذ بداية الجائحة".

إجراءات غير مسبوقة

وأشار اشتية إلى التأثير الشديد والمستمر للموجة الثالثة من جائحة كوفيد-19. كما ذكر أن أعداد الإصابات والوفيات اليومية في ازدياد. ويضطر ذلك الحكومة إلى اتخاذ إجراءات مشددة ومباشرة وغير مسبوقة.

وقال: "إن إغلاق الأسواق والمنشآت والأماكن العامة إضافة إلى منع الفعاليات والمناسبات العامة هو الخيار الذي كان لا بد منه في عدد من المحافظات".

وتشهد بعض محافظات الضفة الغربية إغلاقًا شاملًا، فيما تشهد أخرى إغلاقًا جزئيًا لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

كما أعلنت وزيرة الصحة، مي الكيلة اليوم، تسجيل 1828 إصابة جديدة بفيروس كوفيد-19، منها 135 في قطاع غزة، و13 وفاة جميعها في الضفة الغربية.

اللقاحات متأخرة

وتحدث اشتية خلال كلمته في اجتماع الحكومة عن اللقاحات التي لا يبدو أن هناك موعدًا محددًا لوصولها إلى الفلسطينيين.

وقال: "في ظل تأخر سلاسل التوريد العالمية للقاحات عن مواعيدها المحددة بسبب تزاحم الدول ومحاولات الاستحواذ على التطعيم... فإن السلاح الوحيد المتاح بين أيدينا اليوم هو الكمامة والتباعد الجسدي، وفي الالتزام بهذا ندرأ الخطر عن مجتمعنا وأنفسنا، وكذا مخاطر الإصابة بالسلالات الجديدة المتناسلة للفيروس".

وأعلنت الحكومة الفلسطينية خلال الفترة الماضية استلام 12 ألف جرعة من لقاحات كورونا، منها 2000 من إسرائيل والباقي من روسيا. وأرسلت الإمارات 20 ألف جرعة إلى قطاع غزة. ونشر عدد من الموظفين من خارج القطاع الصحي، الذي قالت الحكومة إن كمية اللقاحات التي حصلت عليها مخصصة له؛ صورًا لهم وهم يتلقون جرعات من اللقاح.

ودعا اشتية الدول الصديقة، والشركات المنتجة للقاحات، وبرنامج "كوفاكس" إلى الوفاء بالتزاماتها، والعمل على توريد الدفعات التي وعدت فلسطين بالحصول عليها كتبرعات أو تلك التي سُدد ثمنها وتأخرت مواعيد توريدها.

واعتبر أن الحصول على اللقاحات يمكّن من توفير "بيئة آمنة" للانتخابات التشريعية، المقرر إجراؤها في الثاني والعشرين من شهر مايو/أيار المقبل".

وتفيد قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية بتسجيل 226735 إصابة بكوفيد-19، منذ انتشار الفيروس قبل حوالي عام، وتعافي 201793، ووفاة 2400.

المصادر:
وكالات/ العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close