الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تظاهرة في تل أبيب تنديدًا بموقف النواب المعارضين لحقوق المثليين

تظاهرة في تل أبيب تنديدًا بموقف النواب المعارضين لحقوق المثليين

Changed

إسرائيل
جانب من التظاهرة الداعمة لحقوق المثليين اليوم في تل أبيب خارج الكنيست (غيتي)
شاركت عدة جمعيات إسرائيلية مدنية في تظاهرة منددة بموقف نواب الكنيست ضد حقوق المثليين وعلى رأسهم زعيم حركة "نوعم" الذي اعتبر أن المثليين يدمرون "الشعب اليهودي".

تظاهر المئات، اليوم الثلاثاء، في القدس ضد النواب الإسرائيليين المنتخبين المعارضين لحقوق المثليين في إسرائيل، مطالبين بالمساواة في الحقوق بين المواطنين، وذلك بالتزامن مع أداء نواب البرلمان (الكنيست) اليمين الدستورية.

وشارك في التظاهرة التي انطلقت أمام الكنيست، ورفعت خلالها اللافتات وراية مجتمع المثليين، ائتلاف من الجمعيات الخاصة بحقوق المرأة والطفل داعين إلى استقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وتأتي هذه التظاهرة بعد نحو أسبوعين على الانتخابات الإسرائيلية التي أفرزت ائتلاف "الصهيونية الدينية" ككتلة برلمانية يمينية متشددة، إذ حصل على ستة مقاعد. ويضم الائتلاف اليميني ثلاثة أعضاء معادين لحقوق المثليين، منهم زعيم حركة "نوعم" آفي موعز الذي يعتبر متعصبًا ضدهم.

"تدمير الشعب اليهودي"

وخلال حملته الانتخابية، اتهم موعز اليهود الإصلاحيين ونشطاء اليسار والمدافعين عن حقوق مجتمع المثليين؛ بنيّتهم "تدمير الشعب اليهودي"، وقارنهم بالنازيين، معارضًا الاعتراف بما وصفها "عائلات غير طبيعية".

وسمّت "الصهيونية الدينية" رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لتشكيل الحكومة المقبلة في إسرائيل. واليوم الثلاثاء، كلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، نتنياهو بالمهمة فعلً، ا وأمامه مهلة 28 يومًا لذلك.

وحصد نتنياهو أيضا دعم 16 نائبًا من حزب شاس اليهودي المتشدد وحزب يهودات هتوراة المعارضين لمجتمع المثليين أو مجتمع "الميم".

وتعترف إسرائيل بزواج المثليين في الخارج، وتسمح للأزواج المثليين، وللنساء والرجال غير المتزوجين بتأجير الأرحام، لكن تبقى المثلية الجنسية من المحرمات في الأوساط اليهودية الدينية.

"علاج المتحولين"

وأعرب المتظاهرون -على تلة عشبية خارج الكنيست- عن قلقهم المضاعف جراء حصول "القائمة الموحدة" بزعامة منصور عباس على أربعة مقاعد، وإمكانية أن يكون "صانع ملوك" في مباحثات تشكيل الحكومة.

وكانت القائمة الموحدة قد دانت في تموز/يوليو الماضي قانونًا يحظر "علاج المتحولين" المثير للجدل، الذي يهدف إلى تغيير التوجه الجنسي للمثليين .

وكان الحزب أكد في بيان الأسبوع الماضي أن "تجريم ومنع تقديم علاج للمثليين؛ هو تشجيع لنشر الفاحشة والشذوذ بين الناس وإجرام بحق الدين والمجتمع".

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close