الخميس 2 مايو / مايو 2024

كورونا الهند.. إمدادات طبية لمواجهة الأزمة و"المتحوّر" يصل إلى فرنسا

كورونا الهند.. إمدادات طبية لمواجهة الأزمة و"المتحوّر" يصل إلى فرنسا

Changed

تُعاني عشرات المستشفيات في مدن مثل نيودلهي ومومباي من نقص الأوكسجين
تُعاني عشرات المستشفيات في مدن مثل نيودلهي ومومباي من نقص الأكسجين (غيتي)
تشهد الهند حاليًا معدل انتشار قياسي يومي للوباء، فيما من المتوقع أن تستمر أزمة إمدادات الأكسجين إلى منتصف مايو، على الرغم من تدفق المساعدات الدولية.

وصلت، الجمعة، الشحنات الأولى من المساعدات الطبية الأميركية إلى الهند من أجل مساعدتها في خضم الارتفاع الهائل في عدد الإصابات والوفيات بكوفيد-19، مع انتشار المتحوّر الهندي من الفيروس في أكثر من 17 دولة حول العالم.

وتشهد الهند حاليًا معدل انتشار قياسي يومي للوباء، حيث سجّلت وزارة الصحة الهندية 386452 إصابة، و3498 وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وحطّت طائرة الشحن العسكرية "سوبر غالاكسي" المحمّلة بأكثر من 400 أسطوانة أكسجين إلى جانب معدات المستشفيات الأخرى، ونحو مليون من معدات الفحص السريع لفيروس كورونا، في مطار نيودلهي الدولي.

ويأتي تسليم المعدات الطبية الأميركية، بعد محادثات الأسبوع الجاري بين الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، الخميس: "الولايات المتحدة تسلم شحنات تزيد قيمتها عن مئة مليون دولار من أجل تقديم مساعدات عاجلة في الأيام المقبلة لشركائنا في الهند".

وأكد مسؤولون أميركيون أن الرحلات الخاصة التي ستنقل معدات تبرّع بها أفراد وشركات، ستستمرّ الأسبوع المقبل.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية القطرية، الخميس، أنها ستنقل إمدادات طبية من دون رسوم إلى الهند لدعم جهود الإغاثة الدولية في مكافحة الجائحة.

ربما تنحسر أزمة نقص الأكسجين بحلول منتصف مايو

وبينما تُعاني عشرات المستشفيات في مدن مثل نيودلهي ومومباي من نقص الأكسجين، العنصر الأساسي في العلاج من الفيروس، أعلن مولوي بانيرجي، من شركة "ليندي" وهي أكبر منتج في مجال الغاز في جنوب آسيا، أن من المتوقّع أن تنحسر أزمة الإمدادات بحلول منتصف مايو/ أيار المقبل، مع ارتفاع الإنتاج 25%، واستعداد البنية التحتية للنقل لمواجهة زيادة الطلب الناجمة عن الارتفاع الكبير في حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وعزا بانيرجي أزمة شحّ الأكسجين الطبي في الهند إلى ارتفاع المستويات المعتادة من استهلاك هذا الغاز إلى ثمانية أضعاف مستوياته المعتادة.

أول إصابة بالمتحوّر الهندي في فرنسا

إلى ذلك، يواصل المتحوّر الهندي من الفيروس انتشاره حول العالم، مع إعلان فرنسا اكتشاف أول حالات إصابة بسلالة "بي.617.1" من فيروس كورونا المستجد الموجودة حاليًا في الهند.

وقالت وزارة الصحة الفرنسية، في بيان في ساعة متأخرة من مساء الخميس، إنه تم تأكيد الإصابة الأولى لامرأة سافرت إلى الهند، وتعيش في جنوب غرب فرنسا يوم الخميس.

وأضافت أن شخصين آخرين سافرا إلى الهند أُصيبا بما يسمّى بالسلالة الهندية في جنوب شرق فرنسا.

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت، الثلاثاء، أن نسخة "بي.617.1"، المعروفة على نطاق أوسع باسم المتحوّرة الهندية، رُصدت في "17 دولة على الأقل".

وأصبحت الهند مركز الوباء منذ أيام مع انتشار النسخة المتحوّرة "الهندية"، وهي البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان بعد الصين، وباتت تسجل أرقامًا قياسية جديدة يوميًا في الإصابات.

والهند هي الرابعة في ترتيب الدول الأكثر تضررًا في العالم من حيث الوفيات، مع أكثر من 192 ألف وفاة. وتعمل محارق الجثث بأقصى قدراتها في الأيام الأخيرة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close