الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

"نزاع حول قطعة أرض".. مقتل 20 شخصًا في اشتباكات قبلية في كردفان بالسودان

"نزاع حول قطعة أرض".. مقتل 20 شخصًا في اشتباكات قبلية في كردفان بالسودان

Changed

تندلع نزاعات قبلية أو إثنية حول الأرض الزراعية أو المياه أو رعاية الماشية
تندلع نزاعات قبلية أو إثنية عادة حول الأرض الزراعية أو المياه أو رعاية الماشية (أرشيف-غيتي)
اندلعت الاشتباكات بين أفراد من قبيلتي المسيارية وحمر بالقرب من بلدة النهود بغرب ولاية كردفان على بعد قرابة 563 كيلومترا من الخرطوم.

قُتل 20 شخصًا على الأقل وأُصيب عشرات آخرون في اشتباكات قبلية في ولاية كردفان بالسودان، بحسب ما قال شهود لوكالة "فرانس برس" الجمعة.

واندلعت الاشتباكات مساء الخميس بين أفراد من قبيلتي المسيارية وحمر بالقرب من بلدة النهود بغرب ولاية كردفان على بعد قرابة 563 كيلومترا من الخرطوم.

وقال حمدان محمد لـ"فرانس برس": "رأيت 20 جثة وجرحى ينقلون إلى المستشفى واستمر التوتر حتى صباح الجمعة".

وأكد شاهد آخر، أحمد آدم، أن العنف اندلع "بسبب نزاع حول قطعة أرض زراعية".

وعادة ما تندلع نزاعات قبلية أو إثنية حول الأرض الزراعية أو المياه أو رعاية الماشية؛ في المناطق التي تعاني من جفاف وتصحر في السودان.

وأصبحت النزاعات أكثر دموية خلال سنوات حكم عمر البشير الثلاثين، التي قام خلالها بتسليح بعض القبائل العربية للقتال ضد متمردين من إثنيات إفريقية، كانوا يطالبون بإنهاء التهميش السياسي والاقتصادي الذي يعانون منه.

ووقعت السلطة الانتقالية التي تولت الحكم بعد الإطاحة بالبشير عام 2019 اتفاقات سلام مع غالبية حركات التمرد، ولكن العديد من القبائل لا تزال مسلحة.

والشهر الماضي، قتل على الأقل 36 شخصًا في اشتباكات في ولاية جنوب دارفور بين أفراد من قبيلة التعايشة العربية وقبيلة الفلاتا غير العربية.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close