الجمعة 10 مايو / مايو 2024

إيران تتجاوز عتبة 4 ملايين إصابة بكوفيد-19

إيران تتجاوز عتبة 4 ملايين إصابة بكوفيد-19

Changed

تخطى عدد الإصابات بكوفيد-19 أربعة ملايين ويعود ارتفاع الحصيلة إلى متحوّر الدلتا بحسب مصادر طبية، ويعتبره المسؤولون من ضمن "موجة خامسة" من التفشي الوبائي.
حصيلة قياسية من إصابات كورونا في إيران (غيتي)
تخطى عدد الإصابات بكوفيد-19 أربعة ملايين في إيران، ويعود ارتفاع الحصيلة إلى متحوّر دلتا، ويعتبره المسؤولون من ضمن "موجة خامسة" من التفشي الوبائي.

تجاوزت إيران عتبة أربعة ملايين إصابة بوباء كورونا، اليوم الأربعاء، وفق الأرقام الرسمية لوزارة الصحة، مع تسجيل حصيلة قياسية للإصابات لليوم الثالث على التوالي.

وأفادت الوزارة عن تسجيل 39357 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية، ما رفع عدد الإصابات الى 4019084 منذ بدء ظهور كوفيد-19 في البلاد في فبراير/ شباط 2020.

إلى ذلك، سجلت إيران 409 وفيات في الساعات الماضية، ما رفع عدد ضحايا الجائحة الى 92194.

ويعود ارتفاع الحصيلة إلى متحوّر الدلتا بحسب مصادر طبية، ويعتبره المسؤولون من ضمن "موجة خامسة" من التفشي الوبائي.

توجيهات خامنئي ورئيسي

وغداة تنصيبه رئيسًا للجمهورية من قبل المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، ترأس الرئيس إبراهيم رئيسي جلسة مع عدد من المسؤولين المعنيين بمكافحة كوفيد-19.

وكان خامنئي أوعز الإثنين للهيئة الوطنية لمكافحة الجائحة، باتخاذ "الإجراءات اللازمة" لاحتواء الموجة الجديدة من التفشي الوبائي.

ولم تفرض السلطات الإيرانية إجراءات إغلاق شامل على غرار تلك التي اعتمدتها الدول، وعزت ذلك إلى الظروف الاقتصادية التي سببتها العقوبات الأميركية.

وشكا المسؤولون من تأثير العقوبات على إمكان استيراد اللقاحات، لا سيما لصعوبة القيام بالتحويلات المالية اللازمة من أجل الحصول عليها.

بطء في التلقيح

ولا تزال حملة التلقيح الوطنية التي أطلقت في شباط/ فبراير تمضي بشكل أبطأ مما كان مأمولًا وما كان مخططًا له.

ومن أصل إجمالي عدد السكان الذي يناهز 83 مليون شخص، تلقى نحو 11 ملايين شخص جرعة واحدة من اللقاح، وتلقى 2,8 مليون شخص فقط الجرعتين، وفق وزارة الصحة.

وحاولت إيران تعويض نقص اللقاحات المستوردة عبر تطوير مشاريع لقاحات محلية. وأعلنت السلطات في الفترة الماضية منح موافقة طارئة على استخدام اثنين من هذه اللقاحات.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close