الإثنين 6 ديسمبر / December 2021

"بارقة أمل".. سلطات أستراليا تعلن عن شروطها لخروج سيدني من العزل

"بارقة أمل".. سلطات أستراليا تعلن عن شروطها لخروج سيدني من العزل
الخميس 9 سبتمبر 2021
أكدت السلطات الأسترالية رفع القيود عن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح (غيتي)
أكدت السلطات الأسترالية رفع القيود عن الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح (غيتي)

أعلنت السلطات الأسترالية اليوم الخميس، رفع إجراءات الإغلاق عن سكان سيدني، في حال بلغ معدل الأشخاص الملقحين بالكامل ضد فيروس كوفيد-19، 70%.

وجاء هذا القرار فيما سجلت ولاية نيو ساوث ويلز الخميس 1405 إصابات جديدة، بينما يتخوف الأطباء من ضغط متزايد على المستشفيات.

وسترفع الإجراءات عن الأشخاص الذين تلقوا الجرعتين، إذا تم بلوغ هدف تلقيح السكان هذا، من فئة البالغين في ولاية نيو ساوث ويلز التي تشمل سيدني، بحسب "خارطة طريق نحو الحرية" نشرت الخميس.

ولم يتم تحديد أي موعد بعد لبلوغ الهدف، لكن الأرقام تدفع للاعتقاد بأن هذا الأمر يمكن أن يتحقق في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، أي بعد حوالي أربعة أشهر من فرض الإغلاق.

من جهته، قال نائب رئيس الوزراء جون باريلارو: إن "تناول وجبة مع أقرباء أو الخروج مع أصدقاء بات في متناول اليد".

بارقة أمل

ويعطي هذا الإعلان بارقة أمل لسكان سيدني البالغ عددهم خمسة ملايين نسمة، ويفترض أن يحث المزيد من الأشخاص على تلقي اللقاح.

وستتمكن صالونات تصفيف الشعر وقاعات الرياضة والمطاعم ودور السينما، من إعادة فتح أبوابها أيضًا وسيعود الطلاب إلى المدارس اعتبارًا من 25 أكتوبر/ تشرين الأول.

في هذا الإطار، قالت غلاديس بيرجيكليان رئيسة وزراء الولاية: "حين نعيد فتح الولاية، يمكن توقع ارتفاع عدد الحالات، لكن إذا كان هذا يشمل السكان المحصنين فان نظامنا الصحي لن يتأثر".

وسترفع إجراءات أخرى حين يصبح 80% من السكان محصنين، بحسب برجيكليان التي ألمحت إلى أن السفر إلى الخارج قد يستأنف للمرة الأولى منذ إغلاق الحدود الاسترالية في مارس/ آذار 2020.

ويأتي هذا الإعلان في وقت أقر فيه رئيس الوزراء سكوت موريسون بـ"التضحية" التي وافق عليها عشرات آلاف الاستراليين المقيمين في الخارج، والذين لم يتمكنوا من العودة الى بلادهم.

وتطرقت الحكومة الأسترالية أيضًا الى اعتماد جواز سفر لقاحي، يفترض أن يعتمد قبل استئناف الرحلات الدولية المرتقبة هذه السنة.

لكن التنقل داخل أستراليا يمكن أن يسمح به على المدى الطويل، حيث أن الولايات والمناطق التي تواصل اتباع هدف "القضاء على كوفيد" لا ترغب في السماح بحرية التنقل الآن.

وسجلت أكثر من 39 ألف حالة منذ انتشار الوباء مجددًا، بفعل تفشي متحورة دلتا في منتصف يونيو/ حزيران في سيدني.

وطوال الفترة الماضية، شهدت كل من مدينتي سيدني وملبورن احتجاجات عدة رفضًا لقرارات العزل العام، ما أدى إلى وقوع اشتباكات مع الشرطة واعتقال متظاهرين.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

مجتمع - العالم
منذ 8 ساعات
مكتبة متنقلة في كابل استأجرتها منظمة محلية تسمى "شارماغز"
مكتبة متنقلة في كابل استأجرتها منظمة محلية تسمى "شارماغز" (غيتي)
شارك
Share

في السنوات الأخيرة، استفاد مئات الأطفال من هذه المكتبات المتنقلة خلال عبورهم كابل، وخصوصًا أن العديد من المدارس تفتقر إلى مكتبات خاصة بها.

مجتمع - العالم
منذ 11 ساعات
تظاهرات في بروكسل احتجاجًا على قيود كورونا (غيتي)
تظاهرات في بروكسل احتجاجًا على قيود كورونا (غيتي)
شارك
Share

شارك بضعة آلاف من المحتجين في مسيرة سلمية في بروكسل، عقب إعلان إجراءات جديدة يوم الجمعة للحد من أحد أعلى معدلات الإصابة بكوفيد في أوروبا.

مجتمع - العالم
منذ 13 ساعات
نظم مدنيون احتجاجات على الحكومة في منطقة مون في ناغالاند حيث قتل الأربعة عشر شخصًا (تويتر)
نظم مدنيون احتجاجات على الحكومة في منطقة مون في ناغالاند حيث قتل الأربعة عشر شخصًا (تويتر)
شارك
Share

قتل 14 مدنيًا على الأقل وأحد أفراد الأمن عن طريق الخطأ السبت، عندما أطلقت القوات الهندية النار بشكل عشوائي في ولاية ناغالاند شمال شرقي البلاد.

Close