الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

إيطاليا.. إجبار موظفين غير ملقّحين على العمل في مخزن مليء بالقذارة

إيطاليا.. إجبار موظفين غير ملقّحين على العمل في مخزن مليء بالقذارة

Changed

تفعيل العمل بالبطاقة الخضراء في إيطاليا (غيتي)
تفعيل العمل بالبطاقة الخضراء في إيطاليا (غيتي)
مُنع عمال لم يتلقوا لقاح كورونا من دخول مبنى المكاتب الرئيسة في شركة إيطالية وتم إرسالهم للعمل "في مخزن مليء بالقذرة وبراز الحيوانات".

اتهم موظفون غير محصنين ضدّ كورونا في شركة بشمال إيطاليا، صاحب العمل بالتمييز بعد أن أجبرهم على العمل "في مخزن مليء بالقذارة وبراز الحيوانات".

وتأتي هذه المزاعم بعد أيام قليلة من تحوّل إيطاليا إلى أول دولة في أوروبا تطبق تفويضًا صارمًا للقاح كوفيد-19 على العاملين في القطاعين الخاص والعام، إذ أصبح يتعين على جميع العمال الآن إبراز شهادة التطعيم أو المناعة أو اختبار كورونا نتيجته سلبية تم إجراؤه خلال الـ 48 ساعة الماضية.

منع غير الملقحين من الدخول إلى المكاتب

ووفق "الغارديان"، كشف الموظفون في شركة بلومباردي أنهم مُنعوا من دخول مبنى المكاتب الرئيسة على الرغم من إظهار دليل على أن اختبار كوفيد سلبي. وبدلًا من ذلك، تم إرسالهم للعمل في مخزن يحتوي على "محطات عمل مؤقتة محاطة بقطع من الحطام".

وفي مقطع فيديو تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر المخزن المزعوم حيث تتراكم المكاتب والكراسي فوق بعضها بعضًا، فضلًا عن المراحيض القذرة وفضلات الحيوانات.

كما احتوى الفيديو أيضًا على رسالة من الشركة إلى الموظفين تفيد بأن أولئك الذين أظهروا دليلًا على التطعيم، هم فقط من يمكنهم الوصول إلى المبنى الرئيس والمطعم.

"إجراء ضروري"

من جهته، قال مالك الشركة، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، لوكالة أنباء "أنسا"، أن الإجراء كان ضروريًا لحماية الموظفين.

وأضاف: "لقد فصلنا أولئك الذين يتمتعون بأمان تام عن أولئك الأقل أمانًا". مشيرًا إنه لم يتحقق بنفسه من ظروف العمل في المكان البديل.

يذكر، أن الأشخاص الذين ينتهكون قواعد "البطاقة الخضراء" في أماكن العمل بإيطاليا قد يواجهون عقوبة وقف العمل من دون أجر أو دفع غرامة تصل إلى 1500 يورو.

كما يمكن بحسب "الغارديان" تغريم أرباب العمل لفشلهم في التحقق مما إذا كان الموظفون يمتثلون للقرارات الرسمية.

إجراءات صارمة ومعارضة شعبية

وتهدف السلطات الإيطالية من هذه الإجراءات الصارمة، إلى زيادة معدّل التطعيمات ضدّ كوفيد-19 واحتواء انتشار الجائحة على أمل تجنب إغلاق آخر. 

وإيطاليا كانت إحدى أكثر الدول الأوروبية تضررًا من الوباء مع تسجيلها أكثر من 130 ألف وفاة، وتراجعًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 8,9% عام 2020.

في المقابل، يعترض الآلاف على فرض إلزامية الشهادة الصحيّة في أماكن العمل والتي دخلت حيز التنفيذ الجمعة، في أنحاء إيطاليا حيث نصبوا حواجز على الطرق عند مداخل موانئ ومستودعات.

إنما تزامنًا مع التفويض الجديد، زاد عدد الأشخاص الذين حجزوا أماكنهم لتلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا منذ يوم الجمعة، بينما تم إصدار أكثر من مليون "بطاقة خضراء" يوم الإثنين.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close