الجمعة 20 مايو / مايو 2022

مجموعة السبع: لن نعترف بالحدود التي تسعى روسيا إلى فرضها بالقوة

مجموعة السبع: لن نعترف بالحدود التي تسعى روسيا إلى فرضها بالقوة
السبت 14 مايو 2022
تقرير لـ"العربي" حول تقديم مجموعة الدول السبع المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا (الصورة: غيتي)

أعلنت مجموعة السبع أنها "لن تعترف إطلاقًا" بالحدود التي تسعى روسيا إلى فرضها بالقوة، خلال هجومها العسكري على أوكرانيا، على ما قال وزراء خارجية المجموعة السبت.

وأفاد وزراء الدول السبع الكبرى في بيان صدر في ختام اجتماع استمر ثلاثة أيام في فانغلز بشمال ألمانيا: "لن نعترف إطلاقًا بالحدود التي حاولت روسيا تغييرها من خلال تدخلها العسكري، وسنؤكد على التزامنا دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها بما فيها القرم".

وتوعد الوزراء توسيع العقوبات المفروضة على موسكو لتشمل قطاعات تعتمد عليها روسيا، ومواصلة تزويد أوكرانيا بأسلحة لمساعدتها في صد الهجوم الروسي.

وأكدوا "عزمهم زيادة الضغط الاقتصادي والسياسي على روسيا، ومواصلة التحرك بانسجام".

وشدد الوزراء على الانعكاسات المتزايدة للحرب على الدول الفقيرة وخصوصًا في مجال الأمن الغذائي.

وانتقدوا بيلاروسيا لموقفها إزاء الحرب ودعوها إلى "وقف تسهيل تدخل روسيا واحترام التزاماتها الدولية"، كما دعوا الصين إلى "عدم مساندة روسيا في الهجوم" الذي تشنه على أوكرانيا.

دعم أوكرانيا "حتى النصر"

والجمعة، أظهرت مجموعة السبع وحدتها في دعم أوكرانيا "حتى النصر" في موازاة اتهام الجيش الروسي بارتكاب مزيد من جرائم الحرب.

ودعت المملكة المتحدة الجمعة إلى منح "مزيد من الأسلحة" لأوكرانيا وفرض عقوبات جديدة على روسيا، وأكدت فرنسا لكييف دعم مجموعة السبع "حتى النصر".

بدوره، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي ستوافق في الأسبوع المقبل على مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا قيمتها 500 مليون يورو، وعبر عن ثقته بأن الاتحاد سيوافق على حظر استيراد النفط الروسي.

كما أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية الخميس خلال افتتاح اجتماع مع نظرائها في مجموعة السبع، أنه يجب حماية الدول الأكثر حرمانًا من تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وعلى المقلب الآخر، شن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف هجومًا لاذعًا على الاتحاد الأوروبي الجمعة، متهمًا إياه بأنه تحول إلى طرف "عدواني وذي نزعة حربية" في إطار حلف شمال الأطلسي (الناتو) في النزاع في أوكرانيا.

ويضم الاجتماع السنوي لمجموعة السبع وزراء خارجية بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ويعقد في قلعة تاريخية شيدت قبل 400 عام في منتجع وايسنهوس الألماني على بحر البلطيق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 22 دقائق
نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على التصعيد الروسي في منطقة لوغانسك الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

طلب وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوففرض المزيد من العقوبات على روسيا لإعادة الإعمار وإنقاذ ما تبقى من البنى التحتية في البلاد.

سياسة - روسيا
منذ ساعة
نافذة إخبارية لـ"العربي" تناقش تداعيات انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد، ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد.

سياسة - أميركا
منذ 2 ساعات
نافذة على التجارب الكورية والتحرك الأميركي (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

وصل الرئيس الأميركي العاصمة الكورية الجنوبية ليستهل جولة آسيوية ستشمل اليابان، ليؤكد على دور بلاده في "التصدي لتجارب بيونغيانغ النووية".

Close