الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

محذّرًا من انتصار روسيا.. جونسون يدعو الغرب إلى الاستعداد لـ"صراع طويل"

محذّرًا من انتصار روسيا.. جونسون يدعو الغرب إلى الاستعداد لـ"صراع طويل"

Changed

مراسل "العربي" ينقل أجواء المعارك في الشرق الأوكراني (الصوة: الأناضول)
طرح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خطة تضمن مواصلة دعم كييف عبر تمويل ودعم فني مستمر للسنوات المقبلة يزيد حسب الضرورة.

اعتبر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون أن على قادة الدول الغربية مواصلة دعم كييف والاستعداد لحرب طويلة في أوكرانيا أو مواجهة خطر "أكبر انتصار للعدوان في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية". 

وفي مقال كتبه جونسون لصحيفة "ذا صنداي تايمز" البريطانية لدى عودته من لقاء مع رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، ونشرته الصحيفة اليوم، دعا حلفاء المملكة المتحدة إلى أن يتمالكوا أعصابهم ويتأكدوا من أن أوكرانيا لديها "القدرة الإستراتيجية على البقاء والانتصار في نهاية المطاف"، وفق الصحيفة البريطانية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني: "الوقت الآن هو العامل الحيوي. سيعتمد كل شيء على ما إذا كان بإمكان أوكرانيا تعزيز قدرتها على الدفاع عن أراضيها بشكل أسرع من قدرة روسيا على تجديد قدرتها على الهجوم. مهمتنا هي كسب الوقت لصالح أوكرانيا".

خطة دعم كييف

وطرح جونسون خطة من 4 نقاط تتضمن مواصلة دعم كيييف، بما في ذلك توفير "تمويل ودعم فني مستمر" لأوكرانيا وإدامة ذلك الدعم للسنوات المقبلة وزيادتها حسب الضرورة.

وقال جونسون في المقال: "تخيلوا ولو للحظة ماذا لو تحققت طموحات فلاديمير بوتين باستعادة الأمجاد التاريخية. لنفترض أنه كان حرًا في إبقاء جميع مناطق أوكرانيا تحت سيطرة القوات الروسية الآن".

وتساءل: "ماذا لو لم يكن أحد على استعداد ليحرك ساكنًا ضد ضم هذه الأرض المحتلة وشعبها الخائف إلى روسيا الكبرى؟ هل سيجلب هذا السلام؟ هل سيكون العالم أكثر أمانًا؟ هل ستكون أكثر أمانًا؟".

وتابع قائلًا: "في قلوبنا نعرف الجواب. مثل هذه المهزلة ستكون أكبر انتصار للعدوان في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية".

حرب قد تستغرق سنوات 

ويأتي حديث جونسون بما يتناغم مع تصريحات الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ لصحيفة أسبوعية ألمانية. وقال ستولتنبرغ: "إن الحرب التي تخوضها روسيا في أوكرانيا قد تستغرق سنوات"، معتبرًا أن تزويد القوات الأوكرانية بأحدث الأسلحة من شأنه أن يزيد من فرص تحرير منطقة دونباس من السيطرة الروسية.

وقال ستولتنبرغ لصحيفة بيلد آم زونتاج": "يجب أن نستعد لحقيقة أن الأمر قد يستغرق سنوات. يجب ألا نتوانى عن دعم أوكرانيا، حتى لو كانت التكلفة مرتفعة، ليس من أجل الدعم العسكري فحسب، بل أيضًا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء".

وكان ستولتنبرغ قد توقع أن توافق قمة حلف الأطلسي في مدريد في وقت لاحق من هذا الشهر على حزمة مساعدات لأوكرانيا تضم أسلحة بمواصفات قياسية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد جدد أمس السبت دعوة الغرب إلى منح بلاده أسلحة لمواجهة القوات الروسية التي تركز معاركها على شرق أوكرانيا بعدما من جانبه، ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغرب أمس السبت، منح بلاده أسلحة لمواجهة القوات الروسية التي تركز هجمها على الشرق الأوكراني بعد أن منيت بالهزيمة في محاولتها اقتحام العاصمة الأوكرانية كييف في مارس/ آذار الماضي.

وعلى الصعيد الميداني، تشهد منطقة دونباس الصناعية في الشرق الأوكراني المعارك الأكثر دموية، وتدور معارك في قرى قرب مدينة سيفيرودونيتسك التي تحاول روسيا السيطرة عليها منذ أسابيع، بحسب تصريح حاكم منطقة لوغانسك  سيرغي غايداي أمس السبت عبر تطبيق تلغرام.

وقد أفاد مراسل "العربي" بأن المعارك احتدمت بين القوات الروسية والأوكرانية في محور سيفيرو دونيتسك وليسيتشانسك، وبأن القوات الروسية تسعى إلى السيطرة على مدينة كراماتورسك.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close