الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

محطة زابوريجيا النووية بمرمى القصف.. موسكو وكييف تتبادلان الهجمات

محطة زابوريجيا النووية بمرمى القصف.. موسكو وكييف تتبادلان الهجمات

Changed

قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثلاثة بجروح في منطقة بولوغيفيسكي التابعة لزابوريجيا- رويترز
قُتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثلاثة بجروح في منطقة بولوغيفيسكي التابعة لزابوريجيا- رويترز
أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ خبراءها أكّدوا الآثار الماديّة لهجمات بطائرات بدون طيّار على محطة زابوريجيا النووية.

أعلن حاكم منطقة زابوريجيا جنوب أوكرانيا أن ضربات روسية أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص الإثنين، في اليوم الثاني للهجمات الدامية على المنطقة. 

وتأتي الضربات على المنطقة الريفية غداة مقتل ثلاثة أشخاص في هجوم روسي على بلدة غوليابول.

وقال الحاكم إيفان فيديروف على شبكات التواصل الاجتماعي: "قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثلاثة بجروح في منطقة بولوغيفيسكي" التابعة لزابوريجيا.

وأفاد بأن القوات الروسية قصفت ثماني مناطق مأهولة في زابوريجيا "357 مرة" في الساعات الـ24 الماضية.

هجوم يستهدف منشأة زابوريجيا للطاقة النووية

وقد أعلنت روسيا الأحد أنّ منشأة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها منذ عامين تعرّضت لهجوم أوكراني بطائرات مسيّرة، مؤكّدة أنّ إحدى هذه الطائرات انفجرت فوق أحد مفاعلات المحطة.

من جهتها، دعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية طرفي النزاع إلى الامتناع عن أي عمل عسكري يهدد أمن المنشأة، التي تحتلها القوات الروسية منذ بدء هجومها على أوكرانيا في 2022.

وقالت الإدارة الروسية للمنشأة على منصّات التواصل الاجتماعي إنّ "القوات المسلحة الأوكرانية شنّت هجومًا على قبّة المفاعل رقم 6 في منشأة زابوريجيا للطاقة النووية"، مؤكدة عدم وجود تسرب إشعاعي جراء الهجوم.

ثلاثة آثار مباشرة بمحطة زابوريجيا

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في منشور على منصة "إكس" أنّ خبراءها "أكّدوا الآثار الماديّة لهجمات بطائرات بدون طيّار على محطة زابوريجيا الحرارية، بما في ذلك على أحد مفاعلاتها الستّة"، من دون أن تنسب هذه الهجمات إلى أوكرانيا بالاسم. وقالت الوكالة إنّ الهجوم أوقع جريحًا واحدًا.

وأوضح مدير الوكالة رافائيل غروسي أنّ هناك "ما لا يقلّ عن ثلاثة آثار مباشرة على هياكل الاحتواء الرئيسية" للمحطة. وقال: "هذا أمر لا يمكن أن يحدث"، داعيًا صنّاع القرار العسكري إلى الامتناع عن أيّ عمل ينتهك المبادئ الأساسية التي تحمي المنشآت النووية. 

ومن جهتها، ندّدت وكالة الطاقة الذرية الروسية "روساتوم" بـ"تصعيد" و"حادث خطر يمكن أن يقوّض سلامة هيكل احتواء المفاعل". 

وأوضحت الوكالة أنّ إحدى الطائرات المسيّرة أصابت مقصف المنشأة النووية ممّا أسفر عن سقوط ثلاثة جرحى.

ودعت "روساتوم" الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودول الاتحاد الأوروبي إلى إصدار "إدانة حازمة للتصعيد حول أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا". 

وتعد محطّة زابوريجيا محور اتهامات متبادلة بين الجيشين الروسي والأوكراني منذ عامين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close