الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

مختبرات أسلحة بيولوجية.. تنديد أممي بهجمات روسية ضد مدنيين بأوكرانيا

مختبرات أسلحة بيولوجية.. تنديد أممي بهجمات روسية ضد مدنيين بأوكرانيا

Changed

كاميرا العربي ترصد الدمار الهائل الذي حلّ بمدينة إربين شمالي كييف (الصورة: غيتي)
أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة أن بلاده تمتلك وثائق تفيد بوجود 30 مختبرًا بيولوجيًا بإشراف أميركي في أوكرانيا وتضم مواد خطيرة.

أدانت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، "بلا تحفظ" الهجمات الروسية على أهداف مدنية في أوكرانيا، وحذرت من أن استهداف المدنيين والمستشفيات والمدارس "أمر لا يغتفر ويجب محاسبة مرتكبيه".

وخلال جلسة لمجلس الأمن، بطلب من موسكو لبحث موضوع الأسلحة البيولوجية؛ أكدت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية روزماري ديكارلو، مواصلة القوات الروسية هجومها على أوكرانيا، ومحاصرة مدن عدة ومهاجمتها في الأيام الأخيرة، لا سيما ماريوبول جنوب البلاد.

وشدّدت الأمم المتحدة، على عدم درايتها بوجود أي برامج لأسلحة بيولوجية في أوكرانيا. جاء ذلك في كلمة لممثلة أمين عام الأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو.

وقالت المسؤولة الأممية في كلمتها لأعضاء المجلس: "نحن على دراية بتقارير إعلامية تفيد بوجود أسلحة بيولوجية في أوكرانيا".

وطالبت ناكاميتسو بأن تعتمد أطراف اتفاقية منع الأسلحة البيولوجية إجراءات لبناء الثقة"، معربة عن القلق الشديد بشأن "عدم تنفيذ قواعد التشغيل الآمن بمفاعلي تشيرنوبل وزابوروجيا بأوكرانيا".

30 مختبرًا بيولوجيًا

من جهته، أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير فاسيلي نيبيزيا، أن بلاده تمتلك وثائق تفيد بوجود 30 مختبرًا بيولوجيًا بإشراف أميريكي في أوكرانيا وتضم مواد خطيرة مثل الجمرة الخبيثة والكوليرا.

وأكد السفير الروسي أن "نتائج العمل بهذه المختبرات يتم إرسالها إلى وزارة الدفاع الأميركية".

وأشار إلى أن بلاده "اكتشفت حقائق تؤكد قيام الأوكرانيين بعمليات تنظيف طارئة لآثار برامج مصممة لإنتاج الأسلحة البيولوجية".

وتابع بالقول: "تحليل النتائج التي توصلنا إليها أكدت لنا أن هذه الأسلحة البيولوجية لديها القدرة على استهداف فئات عرقية بعينها، ونحن نخشى بشدة من احتمال سرقة هذه المواد البيولوجية واستخدامها من قبل الجماعات الإرهابية".

واشنطن تنفي صحة الاتهامات الروسية

والأربعاء الماضي، نفت واشنطن صحة الاتهامات الروسية لها بالعمل على تطوير أسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا، قائلة إن "موسكو نفسها تحضر لاستخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية في أوكرانيا".

ويأتي هذا التراشق الأميركي الروسي، في خضم تحذيرات غربية من احتمالية استخدام موسكو لأسلحة كيماوية في أوكرانيا لتحقيق تقدم على الأرض، وسط مقاومة من الجيش الأوكراني أشاد بها المجتمع الدولي.

وفي الإطار ذاته، حذر الرئيس الأميركي جو بايدن في كلمة له الجمعة في البيت الأبيض، روسيا من أنها "ستدفع ثمنًا باهظًا إذا استخدمت أسلحة كيميائية" في أوكرانيا.

وفي وقت سابق اليوم، حذر مسؤول غربي من أن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أوكرانيا في هجوم "ملفق" لتقديم تبرير بأثر رجعي للهجوم، "لكن لا يوجد ما يشير إلى استخدام أوسع لمثل هذه الأسلحة في الحرب".

ووسع الجيش الروسي، اليوم الجمعة، هجومه في أوكرانيا وقصف لأول مرة مدينة دنيبرو وسط البلاد، والتي كانت تعتبر ملاذا آمنًا، وواصل قصفه لمناطق سكنية وبنى تحتية مدنية، ما دفع مزيدًا من المدنيين إلى الفرار نحو الغرب والدول الأوروبية المجاورة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close