الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مداها 500 كيلومتر.. أوكرانيا تطلب من ألمانيا صواريخ كروز جو- أرض

مداها 500 كيلومتر.. أوكرانيا تطلب من ألمانيا صواريخ كروز جو- أرض

Changed

تقرير حول استهداف طائرات مسيرة لمدينة بسكوف الروسية في سياق تصاعد الهجمات الأوكرانية في الأيام الأخيرة (الصورة: غيتي)
لا يعرف حتى الآن إن كانت ألمانيا ستوافق على طلب أوكرانيا تزويدها بصواريخ كروز جو- أرض البالغ مداها 500 كيلومتر.

ذكرت وزارة الدفاع الألمانية، اليوم السبت، بأن أوكرانيا طلبت رسميًا من الحكومة الألمانية تسليمها صواريخ كروز جو-أرض من طراز "توروس"، البالغ مداها 500 كيلومتر على الأقل.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة لوكالة "فرانس برس": "تلقينا طلبًا من الجانب الأوكراني في الأيام القليلة الماضية"، من دون أن تذكر أي تفاصيل عن عددها.

ومن غير المعروف بعد ما إذا كانت برلين ستقبل أم لا، الأمر الذي من المتوقع أن يثير مناقشات حادة داخليًا.

وزادت الحكومة الألمانية بشكل ملحوظ من إمداداتها العسكرية إلى كييف في الأشهر الأخيرة، لكنها لا تزال متحفظة حيال تزويدها بصواريخ كروز أو دعم سلاح الجو الأوكراني والمساعدة في تسليم مقاتلات "إف-16" على سبيل المثال.

"القدرة على ضرب أهداف بعيدة"

وتوروس هو صاروخ كروز جو-أرض يتم حمله على متن مقاتلات، وطورته شركة ألمانية سويدية تحمل الاسم نفسه. ويسمح مداه بضرب أهداف بعيدة عن خط المواجهة الحالي في شرق أوكرانيا.

وأعلنت المملكة المتحدة أحد الداعمين الرئيسيين لكييف، مؤخرًا عزمها تسليم صواريخ من طراز "ستورم شادو" إلى أوكرانيا، لتكون الأولى التي تزودها بهذا النوع من الأسلحة بعيدة المدى.

وتأتي هذه التطورات في حين تستعد كييف منذ شهور لشن هجوم مضاد من أجل طرد القوات الروسية من الأراضي التي تحتلها في أوكرانيا.

وفي حال موافقة ألمانيا على الطلب، فستتبع بذلك خطى بريطانيا التي صارت في وقت سابق من هذا الشهر أول دولة تزود كييف علنًا بصواريخ كروز بعيدة المدى.

وترفض الولايات المتحدة حتى الآن إمداد أوكرانيا بمنظومة صواريخ تكتيكية يبلغ مداها 297 كيلومترًا وسط مخاوف من أن تستخدمها أوكرانيا لضرب أهداف داخل حدود روسيا المعترف بها دوليًا.

وتطلب أوكرانيا منذ شهور هذا النوع من الأسلحة، لكن دعم الحلفاء من دول الغرب ركز على الأسلحة قصيرة المدى.

وفي سياق متصل، طلبت الحكومة الألمانية، أمس الجمعة، من المبعوث الصيني لي هوي أن "يمارس ضغطًا" على روسيا لتسحب قواتها من أوكرانيا، على ما قال ناطق باسم وزارة الخارجية الألمانية.

والأربعاء، استقبل وزير الدولة أندرياس ميكايليس المبعوث الصيني الذي يقوم بجولة أوروبية تستمر أسبوعًا ويتوقف خلالها في موسكو.

وقال الناطق باسم الخارجية الألمانية كريستيان فاغنر خلال مؤتمر صحافي: "كان الحديث عن الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا محور هذا اللقاء المكثّف".

وأضاف: "تتحمل الصين، بصفتها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن الدولي، مسؤولية خاصة لأداء دور بنّاء لصالح السلام والأمن في العالم"، مذكّرًا بأن برلين "ستدعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريًا".

وتابع: "طلبت ألمانيا أيضًا من الصين أن تمارس ضغطًا على روسيا لتوقف فورًا هجومها وتنسحب بالكامل من أوكرانيا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close