الإثنين 13 مايو / مايو 2024

مسؤول أميركي: الطراد الروسي "موسكفا" غرق بسبب صاروخين أوكرانيين

مسؤول أميركي: الطراد الروسي "موسكفا" غرق بسبب صاروخين أوكرانيين

Changed

تغطية لآخر المواجهات على ساحة الحرب الأوكرانية (الصورة: تويتر)
نفى مسؤول أميركي كبير صحة المعلومات التي كشفت عنها السلطات الروسية بخصوص غرق الطراد "موسكفا" بسبب حريق.

كشف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، اليوم الجمعة، أن الطراد الروسي موسكفا أغرق بصاروخين أوكرانيين، مؤكدًا أنها "ضربة قاسية" لروسيا.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف اسمه لمجموعة من الصحافيين: "نعتقد أنهم ضربوها بصاروخَي نبتون"، نافيًا بالتالي رواية موسكو التي تؤكد أن بارجتها الرئيسية في أسطول البحر الأسود "تضررت بشدة" جراء حريق.

لكن المسؤول الأميركي لم يؤكد صحة معلومات أشارت إلى أن الجيش الأوكراني أربك دفاعات موسكفا بطائرة مسيّرة من جهة، فيما ضربها من الأخرى بصواريخ نبتون.

"ضربة قاسية"

وتابع المسؤول: "نعتقد أن هناك ضحايا سقطوا، لكن من الصعب معرفة عددهم". وأشار إلى أن الولايات المتحدة رصدت ناجين انتشلتهم سفن روسية أخرى.

وأضاف: "إنها ضربة قاسية لها رمزيتها". واعتبر أن خسارة روسيا أحد طراداتها الثلاثة من طراز سلافا "يخلق فراغًا على صعيد القدرات العسكرية" في جنوب أوكرانيا التي قرّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جعلها محور العمليات العسكرية المقبلة.

وأوضح أن تركيا بموجب اتفاقية مونترو "تمنع السفن الحربية من دخول البحر الأسود، ولن يكون بمقدور الروس أن يستبدلوا البارجة بأخرى من طراز سلافا".

وتتحكم أنقرة في الوصول إلى البحر الأسود من خلال معاهدة مونترو الموقعة عام 1936 والتي تضمن حرية إبحار السفن التجارية في وقت السلم، وتمنحها حق منع السفن الحربية من عبور مضيقي البوسفور والدردنيل في حال النزاع، لا سيما إذا كانت تركيا نفسها مهددة أو إذا كانت هذه السفن عائدة إلى قواعدها.

واعتبر المسؤول الأميركي أن غرق الطراد الروسي قد يدفع البحرية الروسية إلى توخي مزيد من الحذر وإلى تقليص انخراطها على الساحة الأوكرانية.

و"موسكفا" سفينة رائدة من فئة "Project 1164 Atlant" لطرادات الصواريخ الموجهة في البحرية الروسية، ودخلت الخدمة عام 1983 تحت اسم "غلوري"، ثم عام 1996 حملت اسمها الحالي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close