الجمعة 3 مايو / مايو 2024

مسؤول روسي: أي عقوبات أميركية جديدة ستدمر العلاقات الثنائية

مسؤول روسي: أي عقوبات أميركية جديدة ستدمر العلاقات الثنائية

Changed

تقرير سابق (27 مارس 2022) حول قدرة الاقتصاد الروسي على الصمود أمام العقوبات الغربية (الصورة: رزيترز)
حذر مسؤول بوزراة الخارجية الروسية من مصادرة محتملة لأصول روسية من قبل الولايات المتحدة معتبرا أنها ستدمر العلاقات الثنائية.

نقلت وكالة إنترفاكس عن وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، أن القوات الروسية سيطرت بالكامل على قرية بيسكي الواقعة على مشارف منطقة دونيتسك بأوكرانيا.

وقالت القوات الروسية والموالية لروسيا، في وقت سابق، إنها سيطرت بالكامل على بيسكي منذ أكثر من أسبوع.

ونقلت إنترفاكس عن الوزارة قولها أيضًا إن القوات الروسية دمرت بطارية صواريخ من نظام هيمارس الذي زودت الولايات المتحدة أوكرانيا به، بالقرب من منطقة كراماتورسك الأوكرانية.

"تدمير العلاقات الثنائية"

وفي أثناء ذلك، قال ألكسندر دارتشييف رئيس إدارة أميركا الشمالية بوزارة الخارجية، اليوم السبت، إن أية مصادرة محتملة لأصول روسية من قبل الولايات المتحدة ستدمر العلاقات الثنائية، وفق ما ذكرته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وتعرضت علاقات روسيا مع الغرب لتدهور حاد منذ أن أرسلت موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط، في ما وصفته بأنه "عملية عسكرية خاصة".

ورد الغرب بفرض عقوبات اقتصادية ومالية ودبلوماسية غير مسبوقة، بما في ذلك تجميد حوالي نصف احتياطيات روسيا من الذهب والعملات الأجنبية، التي كانت تقترب من 640 مليار دولار قبل بداية العملية العسكرية.

واقترح مسؤولون غربيون كبار، من بينهم مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، مصادرة الاحتياطيات المجمدة للمساعدة في تمويل إعادة إعمار أوكرانيا في المستقبل.

وقال دارتشييف لوكالة تاس: "نحذر الأميركيين من العواقب الوخيمة لمثل هذه الأعمال التي ستضر بالعلاقات الثنائية بشكل نهائي، وهذا ليس في مصلحتهم ولا في مصلحتنا".

تجميد أصول أثرياء روس

وجمدت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون أيضًا 30 مليار دولار من الأصول التي يملكها أثرياء لهم صلات بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، منها يخوت وطائرات هليكوبتر وعقارات وأعمال فنية، وفقًا لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وكشف أحد مسؤولي الادعاء الأميركيين في يوليو/ تموز أن وزارة العدل تسعى للحصول على تفويض أوسع من الكونغرس لمصادرة أصول شخصيات مقربة من بوتين؛ كوسيلة للضغط على موسكو بسبب التدخل العسكري في أوكرانيا.

كما قال دارتشييف إن روسيا حذرت الولايات المتحدة من أن العلاقات الدبلوماسية ستتضرر بشدة، ويمكن حتى قطعها إذا تم تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب.

وبخصوص الوضع في أوكرانيا، أضاف أن نفوذ الولايات المتحدة على أوكرانيا قد ازداد إلى درجة أن "الأميركيين أصبحوا بصورة متزايدة طرفًا مباشرًا في الصراع".

ونقلت وكالة تاس عن دارتشييف قوله إن محادثات لتبادل السجناء بين موسكو وواشنطن تشمل فيكتور بوت، وهو روسي مسجون أشار إليه مسؤولو ادعاء أميركيون على أنه أحد أكبر تجار السلاح في العالم، ونجمة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر، والجندي السابق في مشاة البحرية الأمريكية بول ويلان.

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close