الخميس 9 مايو / مايو 2024

مسار دموي.. وفيات المهاجرين في 2023 هي الأكبر على الإطلاق

مسار دموي.. وفيات المهاجرين في 2023 هي الأكبر على الإطلاق

Changed

لا يزال عبور البحر الأبيض المتوسط الطريق الأكثر دموية للمهاجرين - غيتي
لا يزال عبور البحر الأبيض المتوسط الطريق الأكثر دموية للمهاجرين - غيتي
يتجاوز إجمالي عدد القتلى في العام الماضي الرقم القياسي السابق المسجل في العام 2016 عندما قُتل 8084 مهاجرًا.

لقي ما لا يقل عن 8565 شخصًا حتفهم على طرق الهجرة حول العالم في العام 2023، على ما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، ممّا يجعله العام الأكثر دموية خلال عقد.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في بيان إنّ "عدد القتلى في العام 2023 يمثّل زيادة مأساوية بنسبة 20 في المئة مقارنة بالعام 2022، ممّا يؤكد الحاجة الملحّة إلى اتخاذ إجراءات لتجنب مزيد من الخسائر في الأرواح".

ويتجاوز إجمالي عدد القتلى في العام الماضي، الرقم القياسي السابق المسجل في العام 2016، عندما قُتل 8084 مهاجرًا.

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة أنّ طرق الهجرة الآمنة والقانونية لا تزال قليلة، ممّا يدفع مئات الآلاف من الأشخاص كلّ عام إلى خوض هذه التجربة في ظروف خطيرة.

تجربة الهجرة بظروف خطيرة

ولا يزال عبور البحر الأبيض المتوسط الطريق الأكثر دموية للمهاجرين، حيث تم تسجيل ما لا يقل عن 3129 حالة وفاة واختفاء في العام الماضي.

وسُجّل ما يزيد قليلًا عن نصف الوفيات في العام الماضي بسبب الغرق، و9% بسبب حوادث السيارات، و7 في المئة بسبب العنف.

ويعدّ مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة، والذي تم إنشاؤه في العام 2014، قاعدة بيانات مفتوحة تسجّل وفيات المهاجرين وحالات اختفائهم.

ومنذ تطبيقه، تمّ تسجيل أكثر من 63 ألف حالة في جميع أنحاء العالم، لكنّ العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.

ونقل البيان عن نائب المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أوغوتشي دانيلز قوله: "بينما نحتفل بمرور 10 سنوات على مشروع المهاجرين المفقودين، نتذكر في البداية كل تلك الأرواح التي فقدت".

وقال إنّ "كل واحدة منها تمثل مأساة إنسانية رهيبة تؤثر على العائلات والمجتمعات لسنوات".

ظل السوريون والأفغان يشكلون أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء - غيتي
ظل السوريون والأفغان يشكلون أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء - غيتي

من جهته، أكد نائب المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنّ "هذه الأرقام المروّعة التي جمعها مشروع المهاجرين المفقودين تذكرنا أيضًا بأنه يجب علينا إعادة تأكيد التزامنا ببذل مزيد من الجهود لضمان الهجرة الآمنة للجميع، حتى لا يضطر الناس بعد 10 سنوات إلى المخاطرة بحياتهم بحثًا عن "مستقبل أفضل".

وقبل أسبوع، قالت السلطات المغربية إنها انتشلت جثث ثمانية أشخاص لقوا حتفهم غرقًا في مياه البحر المتوسط قبالة إقليم الناظور أثناء محاولة للهجرة غير النظامية إلى أوروبا وأنقذت تسعة آخرين.

 طلبات اللجوء في أعلى مستوى

إلى ذلك، أظهرت بيانات من وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، الأربعاء الفائت، أن طلبات اللجوء في التكتل قفزت 18% إلى 1.14 مليون في 2023، وهو أعلى مستوى منذ أزمة المهاجرين‭ ‬في 2015-2016.

ومن المرجح أن تؤدي البيانات الجديدة إلى إثارة جدل محتدم بالفعل حول الهجرة والتوجهات اليمينية المتطرفة قبل سلسلة من الانتخابات المحلية والوطنية في أنحاء القارة وكذلك انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو/ حزيران القادم.

وظل السوريون والأفغان، وفقًا للوكالة، يشكلون أكبر المجموعات المتقدمة بطلبات لجوء.

وفي تحول جديد، شكل الأتراك ثالث أكبر مجموعة من المتقدمين وزادت الطلبات المقدمة منهم 82% مقارنة بالعام السابق.

وذكرت الوكالة أن عدد الفلسطينيين المتقدمين بطلبات لجوء ارتفع إلى مستوى غير مسبوق بلغ 11600 في أعقاب اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى أنه من الصعب تسجيل أعدادهم بشكل دقيق نظرًا لأن غالبية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا تعترف بفلسطين كدولة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close