الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

مساعدة ضخمة في طريقها إلى كييف.. زيلينسكي: روسيا حولت دونباس إلى جحيم

مساعدة ضخمة في طريقها إلى كييف.. زيلينسكي: روسيا حولت دونباس إلى جحيم

Changed

مراسل "العربي" يواكب معارك آزوفستال الأخيرة (الصورة: غيتي)
اعتبر الرئيس الأوكراني أن المساعدة المالية الأميركية الضخمة هي مساهمة في أمن الغرب، معلنًا أن جيشه يحاول إحراز تقدم في الشرق حيث حولت روسيا دونباس إلى جحيم.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الجمعة، أن القوات الروسية حولت منطقة دونباس إلى "جحيم"، بتكثيف ضغوطها هناك، معتبرًا من جهة ثانية أن المساعدات الأميركية الضخمة التي تنوي واشنطن تقديمها لكييف تشكل استثمارًا في أمن الغرب.

وبعد مخاض عسير تخلله اعتراض جمهوري، وافق الكونغرس الأميركي أمس الخميس على رزمة مساعدة ضخمة لأوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار لدعم الجهود العسكرية لأوكرانيا في مواجهة روسيا، في وقت بدأ وزراء مال مجموعة السبع مناقشة المبالغ التي يمكن أن تنفقها كل دولة لدعم كييف.

وقال زيلينسكي في رسالة بالفيديو في وقت مبكر من اليوم: "بالنسبة إلى شركائنا، الأمر ليس مجرد إنفاق أو تبرع". وأضاف: "هذه مساهمتهم في أمنهم، لأن حماية أوكرانيا تعني حمايتهم ضد حروب وأزمات جديدة قد تتسبب بها روسيا".

"جحيم دونباس"

ويُفترض أن تسمح رزمة المساعدات الأميركية الجديدة لأوكرانيا بالتزوّد خصوصا بآليات مصفّحة، وتعزيز منظومتها للدفاع الجوي، في وقت تركّز روسيا جهودها في شرق البلاد وجنوبها بعد فشلها في السيطرة على كييف، وخاركيف شمالًا.

وتسعى موسكو خصوصًا إلى السيطرة على كامل منطقة دونباس الناطقة بالروسية، والخاضعة جزئيًا منذ 2014 لانفصاليين موالين لها.

وتابع زيلينسكي: "تُواصل القوات المسلحة الأوكرانية إحراز تقدم في تحرير منطقة خاركيف. لكن المحتلين يحاولون زيادة الضغط في دونباس. إنه الجحيم، وهذه ليست مبالغة".

"تطويق واستسلام"

وخلّف القصف الروسي، أمس الخميس، 12 قتيلًا و40 جريحًا في سيفيرودونيتسك في منطقة لوغانسك (شرق)، وفق ما أعلن الحاكم المحلي سيرغيه غايداي، الذي قال إنّ معظم القصف أصاب مبانيَ سكنية، وإنّ عدد القتلى مرشح للارتفاع.

وتُشكّل سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك الجيب الأخير للمقاومة الأوكرانية في منطقة لوغانسك. ويُحاصر الجنود الروس هاتين المنطقتين اللتين يفصل بينهما نهر، متعمدين قصفهما باستمرار. 

وقتلت القوات الروسية خمسة مواطنين في منطقة دونيتسك، في دونباس، بحسب حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو. 

وكانت وزراة الدفاع الروسية، قد أعلنت، أمس الخميس، عن انضمام 800 عسكري أوكراني إلى فلول المستسلمين في مجمع آزوفستال للصلب المحاصر، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ عدد الجنود الذين استسلموا هناك 1730 عسكريا منذ الإثنين.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة