الخميس 20 يونيو / يونيو 2024

مشاهد تصوّر حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني.. ما حقيقتها؟

مشاهد تصوّر حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني.. ما حقيقتها؟

Changed

روّجت مواقع التواصل صورًا ومقاطع فيديو مضللة لحادث تحطم طائرة رئيسي
روّجت مواقع التواصل صورًا ومقاطع فيديو مضللة لحادث تحطم طائرة رئيسي- الأناضول
في ظلّ الغموض الذي أحاط بمصير الرئيس الإيراني ومرافقيه منذ الإعلان عن فقدان طائرته، نشرت مواقع التواصل صورًا ومقاطع فيديو مضلّلة ولا علاقة لها بالحادث.

منذ الساعات الأولى للإعلان عن تعرّض طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لحادث في أذربيجان الشرقية، بدأت مواقع التواصل الاجتماعي بالترويج لصور مضلّلة ولا علاقة لها بالحادث.

وفي ظلّ الغموض الذي أحاط بمصير الرئيس ومرافقيه بعد الإعلان عن فقدان الطائرة، انتشرت صورة تُظهر الرئيس الإيراني محاطًا برجال أمن وعلى وجهه كمامة وسط جوّ مغبر، مع تعليق: "نجاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهما من حادثة تحطّم الطائرة التي كانت تقلّهما".

صورة تزعم نجاة رئيسي من حادث تحطّم طائرته
صورة تزعم نجاة رئيسي من حادث تحطّم طائرته- إكس

إلا أنّه بالبحث عن الحقيقة، تبيّن أنّ الصورة الأصلية التُقطت قبل قرابة سنتين ونُشرت على الموقع الرسمي للرئاسة الإيرانية، وتُظهر رئيسي خلال زيارة قام بها إلى قرية في محافظة  كرمان جنوب شرقي البلاد في أغسطس/ آب 2022.

وذكر الخبر الذي نشره موقع الرئاسة الإيرانيّة آنذاك، أنّ العاصفة الرملية التي شهدتها المنطقة لم تحل دون زيارة الرئيس للقرية والتحدث مع أبنائها.

ونشرت الرئاسة صورًا أخرى من هذه الزيارة، تُظهر رئيسي خلال زيارته عددًا من المنازل ويتحدّث إلى الناس.

فيديو لحظة سقوط الطائرة

بعد إعلان الحكومة الإيرانية صباح اليوم الإثنين، وفاة رئيسي والوفد المرافق له، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يُصوّر لحظة سقوط طائرة رئيسي في غابة واسعة قبل أن تنفجر.

وجاء في التعليقات المرافقة "بالفيديو لحظة تحطم الطائرة التي على متنها الرئيس الإيراني ووزير خارجيته".

فيديو يزعم أنّه يُظهر لحظة تحطم مروحيّة الرئيس الإيراني
فيديو يزعم أنّه يُظهر لحظة تحطم مروحيّة الرئيس الإيراني- إكس

 إلا أنّ الادعاء غير صحيح، فالفيديو الحقيقي منشور على مواقع في جورجيا قبل عامين، ويصوّر تحطم طائرة فريق إنقاذ في جورجيا عام 2022.

ونشرت مواقع إخبارية عدّة الفيديو الأصلي في أواخر يوليو/ تموز 2022، على أنّه يُصوّر تحطّم مروحية في منطقة جبلية بالقرب من منتجع غودوري في جورجيا.

وصوّرت مقاطع أخرى الحادث من زوايا مختلفة، وتبيّن أنّ الطائرة الظاهرة في الفيديو هي بالفعل لطائرة إنقاذ جورجية.

صورة لحطام الطائرة

كما تداول آخرون صورة تُظهر هيكل طائرة محطّم وسط منطقة حرجيّة، وأشار ناشرو الصورة في تعليقهم إلى أنّها تعود للمروحية التي كانت تقلّ الرئيس الإيراني.

صور تزعم أنّها لتحطّم طائرة رئيسي
صور تزعم أنّها لتحطّم طائرة رئيسي- إكس

وبالبحث عن الصورة، تبيّن أن لا علاقة لها بحادث تحطم مروحية رئيسي، ووزّعتها وكالة فرانس برس في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وهي تصوّر حطام طائرة "تشارتر" من طراز "بريتيش إيروسبايس 146" تابعة لشركة "لاميا" البوليفية في منطقة إل غوردو الجبلية على بُعد حوالي 50 كيلومترا من ثاني مدن كولومبيا.

وكان على متن الطائرة 77 شخصًا من بينهم لاعبو فريق "تشابيكوينسي" البرازيلي الذين قُتل معظمهم في الحادث ما شكّل صدمة لعالم كرة القدم آنذاك.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close