الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

مشيدًا بالدعم القطري للبنان.. ميقاتي: حل الأزمة يكمن في انتخاب الرئيس

مشيدًا بالدعم القطري للبنان.. ميقاتي: حل الأزمة يكمن في انتخاب الرئيس

Changed

تقرير حول انضمام قطر لتحالف التنقيب عن النفط والغاز قبالة السواحل اللبنانية (الصورة: رئاسة الوزراء اللبنانية/ فيسبوك)
عرض رئيس الحكومة اللبناني أمام وزير الدولة القطري الوضع الراهن في البلاد وطريقة تعامل حكومة تصريف الأعمال معه.

أشاد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، الإثنين، بالدعم القطري لبلاده في مواجهة "الصعوبات السياسية والاقتصادية"، خلال استقباله وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد بن عبد العزيز الخليفي.

وشدد ميقاتي خلال اللقاء على "العلاقات الوطيدة التي تربط لبنان وقطر على المستويات كافة"، مشيدًا بـ"المساهمات القطرية في مساعدة لبنان على الصعوبات التي يمر بها سياسيًا واقتصاديًا".

كما أعرب عن التقدير لدعم قطر للجيش اللبناني "في هذه المرحلة العصيبة بما يمكنه من القيام بمسؤولياته".

وكانت قطر قد أعلنت في نهاية يونيو/ حزيران الماضي عن تقديمها مبلغًا بقيمة 60 مليون دولار للبنان، في إطار دعم الجيش.

كما عرض ميقاتي الوضع الراهن في لبنان والجهود التي تبذلها الحكومة لمعالجة الملفات الطارئة وفق ما يتيحه الدستور في مرحلة تصريف الأعمال.

"انتخاب رئيس مدخل لحل الأزمات"

وتعتبر الحكومة اللبنانية من مايو/ أيار في حكم المستقيلة فور إجراء انتخابات تشريعية، حيث يقضي الدستور اللبناني بأن يسمّي النواب المنتخبون شخصية بالتشاور مع رئيس الجمهورية يتم تكليفها بتشكيل حكومة جديدة.

وجدد ميقاتي التأكيد على أن "مدخل الحل للأزمات التي يعاني منها لبنان يكمن في انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت".

كما التقى وزير الدولة القطري في بيروت عددًا من المسؤولين بينهم رئيس البرلمان نبيه بري والمفتي الشيخ عبد اللطيف دريان والبطريرك الماروني لشارة الراعي وبحث معهم العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة.

ووفق بيان صادر عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، فإن الجانبين بحثا الأوضاع العامة وآخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

واستقبل وزير الخارجية عبد الله بو حبيب المسؤول القطري ووصف الزيارة بـ"الأخوية"، خاصة أن "قطر قريبة جدًا من لبنان ولم تتركه".

وقالت الخارجية في بيان: إن الجانبين تبادلا الآراء خلال اللقاء، وإن الوزير الخليفي سيقوم بزيارات إلى كل السياسيين اللبنانيين ورجال الدين للاطلاع على الوضع اللبناني.

وفي وقت سابق الإثنين، استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان الوزير القطري واستعرض معه الأوضاع العامة وأكد الجانبان "أهمية استقرار ووحدة لبنان"، وفق بيان لدار الفتوى.

كما التقى وزير الدولة القطري البطريرك الماروني بشارة الراعي ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، ورئيس حزب الكتائب سامي الجميل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close