الإثنين 20 مايو / مايو 2024

مصدرها لبنان.. الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط طائرة مسيرة  

مصدرها لبنان.. الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاط طائرة مسيرة  

Changed

"العربي" يستعرض لقطات من المناورة العسكرية الأخيرة لحزب الله اللبناني (الصورة: غيتي)
يأتي إسقاط الطائرة المسيرة بعد أيام قليلة فقط من إجراء "حزب الله" اللبناني مناورة بالذخيرة الحية في جنوب لبنان.

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، إسقاط مسيرة آتية من لبنان اخترقت الحدود في وقت سابق اليوم الخميس.

جاء ذلك في بيان ذكر فيه الجيش الإسرائيلي أنه رصد في وقت سابق اليوم مسيرة درون اجتازت من داخل لبنان إلى داخل المجال الجوي الإسرائيلي في منطقة بلدة زرعيت الحدودية، وتم إسقاطها.

وأضاف: "كانت المسيرة تحت متابعة منظومة الدفاع الجوي طيلة الحادث"، مشيرًا إلى أنه سيواصل العمل "لمنع أي خرق لسيادة أراضيه".

في المقابل، لم تعلن أي جهة لبنانية مسؤوليتها عن إطلاق المسيرة حتى الساعة.

مناورة لـ"حزب الله"

وتأتي هذه الحادثة بعد أيام قليلة فقط، من إجراء "حزب الله" اللبناني مناورة بالذخيرة الحية جنوب لبنان، تعد من أكبر المناورات التي يقيمها الحزب أمام وسائل الإعلام، تخللها عرض عسكري ومحاكاة لهجمات تستهدف إسرائيل عبر طائرة مسيرة أو اقتحام.

وقد أقيمت هذه المناورة التي شارك فيها نحو 200 من عناصر حزب الله يوم الأحد الفائت، في بلدة عرمتى على مسافة نحو 20 كلم من الحدود، ضمن فعاليات إحياء ذكرى انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في 25 مايو/ أيار 2000.

وخلال المناورة، حذر رئيس المجلس التنفيذي في الحزب هاشم صفي الدين إسرائيل، قائلًا: "إذا كان هناك من يفكر اليوم في الكيان الصهيوني بارتكاب حماقة، بتجاوز قواعد اللعبة، وهو يعلم ماذا نعني وماذا نقصد، فسوف نمطر هذا الكيان بصواريخنا الدقيقة وبكل أسلحتنا المتوفرة بين أيدينا".

مناورة لـ"حزب الله" تحاكي هجمات تستهدف إسرائيل - غيتي
مناورة لـ"حزب الله" تحاكي هجمات تستهدف إسرائيل - غيتي

توتر المسيرات

هي ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الجيش الإسرائيلي، اعتراض وإسقاط طائرات مسيرة مصدرها لبنان، ففي يوليو/ تموز الماضي أكّد أن "طائرة مسيرة عبرت إلى المجال الجوي الشمالي وتم إسقاطها"، مرجحًا أن تكون تابعة لـ"حزب الله".

وسبق ذلك، إعلان الجيش الإسرائيلي إسقاط 3 طائرات مسيرة أطلقها "حزب الله" في الشهر ذاته، تجاه منطقة بحرية متنازع عليها مع إسرائيل عند حقل "كاريش"، وذلك قبل التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل بوساطة الولايات المتحدة. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close