الخميس 2 مايو / مايو 2024

مع تصاعد التوتر في أوكرانيا.. تايوان تراقب التحركات الصينية

مع تصاعد التوتر في أوكرانيا.. تايوان تراقب التحركات الصينية

Changed

تقرير يعرض للمخاوف الأميركية من التحركات العسكرية التي تقوم بها الصين بالقرب من تايوان (الصورة: غيتي)
قال المكتب الرئاسي في تايوان إن الجيش يواصل تعزيز عمليات الاستطلاع والمراقبة، مضيفًا أن السلام والاستقرار الإقليمي "مسؤولية مشتركة بين كل الأطراف".

أكدت الحكومة التايوانية، اليوم السبت، أنها تتابع عن كثب الموقف في المضيق الفاصل بينها وبين الصين وتكثف استعدادها للرد على مجريات الأمور في أوكرانيا، رغم أنها أوضحت أن القضيتين مختلفتان تمامًا.

وتكرر الصين بشكل مستمر أن تايوان جزء من أراضيها، وكثفت في العامين الماضيين نشاطها العسكري قرب الجزيرة ذات الحكم الذاتي. ولم تشر تايوان إلى أي مناورات غير معتادة من جانب القوات الصينية في الأيام الأخيرة، في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر حول أوكرانيا.

تعزيز عمليات المراقبة

وفي حين حذرت دول غربية من احتمال نشوب حرب في أوكرانيا في أي وقت، قال المكتب الرئاسي في تايوان إن الجيش يواصل تعزيز عمليات الاستطلاع والمراقبة، مضيفًا أن السلام والاستقرار الإقليمي "مسؤولية مشتركة بين كل الأطراف".

وأشار إلى أنّ "كل الوحدات العسكرية مستمرة في متابعة الوضع في أوكرانيا والتحركات في مضيق تايوان عن كثب ومستمرة في تعزيز الاستطلاعات والمراقبة المشتركة وتزيد تدريجيًا من مستوى الاستعداد القتالي ردًا على العلامات والتهديدات المختلفة، وذلك للرد بفاعلية على المواقف المختلفة".

غير أن المكتب الرئاسي قال إن الوضع في مضيق تايوان "مختلف تمامًا" عن الموقف في أوكرانيا، وناشد الشعب عدم الانسياق وراء المعلومات المضللة.

وأضاف أنه تشيع معلومات كاذبة تستغل الوضع في أوكرانيا للتأثير على المعنويات في تايوان. ولم يتطرق لتفاصيل.

"رصد تحركات صينية"

وفي حديث لقناة سي.إن.إن-نيوز 18 الهندية، قال وزير خارجية تايوان جوزيف وو أمس الجمعة إن الأجهزة التايوانية تتابع الوضع عن كثب بالغ لرصد أي تحرك من جانب الصين لاستغلال انشغال الغرب بأوكرانيا لمهاجمة الجزيرة.

لكنه أضاف أن الصين ربما لا ترغب في أي "أحداث كبرى" تصرف الاهتمام عن استضافتها لدورة الألعاب الشتوية.

وقال: "من الصعب جدًا قول إن كانت روسيا ستشن بعد انتهاء دورة الألعاب الشتوية هجومًا على أوكرانيا أو ما إذا كانت الصين ستفكر في استخدام قوتها العسكرية مع تايوان".

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close