الأحد 5 مايو / مايو 2024

مقابل تسعة جنود روس.. كييف تعلن إفراج موسكو عن رئيس بلدية ميليتوبول

مقابل تسعة جنود روس.. كييف تعلن إفراج موسكو عن رئيس بلدية ميليتوبول

Changed

تقرير حول سيطرة القوات الروسية على ميليتوبول واحتجاز رئيس بلديتها (الصورة: تويتر)
أطلقت القوات الروسية سراح عمدة مدينة ميليتوبول الأوكرانية بعد أيام على اختطافه، مقابل تسعة جنود روس تتراوح أعمارهم بين 20 و21 عامًا.

أعلنت السلطات الأوكرانية أن القوات الروسية أطلقت سراح إيفان فيدوروف رئيس بلدية مدينة ميليتوبول الأوكرانية الجنوبية بعد أيام من اختطافه.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد كشف أن جنودًا روس اختطفوا فيدوروف الجمعة، لأنه "رفض التعاون مع العدو" خلال اقتحامهم ميليتوبول التي تقع بين مدينتي ماريوبول وخيرسون.

والأربعاء، ظهر زيلينسكي في مقطع فيديو نُشر على "تلغرام" وهو يتحدّث هاتفيًا مع فيدوروف قائلًا إنه "سعيد بسماع صوت رجل على قيد الحياة".

وأجابه فيدوروف: "أنا بحالة أفضل. شكرًا لعدم تخلّيكم عني. سأحتاج ليوم أو يومين لكي أتعافى وبعدها سأكون تحت أمركم للمساهمة في انتصارنا".

"أطفال في الأساس"

من جهتها، قالت داشا زاريفنا، المتحدثة باسم الرئاسة الأوكرانية في تصريح للتلفزيون الأوكراني في وقت متأخر الأربعاء، أنه تم تبادل فيدوروف بتسعة جنود روس أسرى تتراوح أعمارهم بين 20 و21 عامًا.

وقالت زاريفنا: "هؤلاء أطفال في الأساس، مجندون، وهم بحسب وزارة الدفاع الروسية غير موجودين في أوكرانيا"، مضيفة: "لكن العالم بأسره يرى مجددًا أنهم هناك".

واختُطف فيدوروف خلال وجوده في خلية الأزمة في مدينته للاهتمام بمسائل متعلّقة بالإمدادات، وفق البرلمان الأوكراني.

وكان زيلينسكي قد طلب من نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس السبت المساعدة في إطلاق سراح فيدوروف.

والأحد، اختُطف أيضًا رئيس بلدية مدينة دنيبوررودني، الواقعة في الجنوب. وقد أدان الاتحاد الأوروبي عمليات الاختطاف هذه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close