الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

منظمة الصحة: أكثر من 100 هجوم على الخدمات الصحية في أوكرانيا

منظمة الصحة: أكثر من 100 هجوم على الخدمات الصحية في أوكرانيا

Changed

شهادات مروعة لناجين من ماريوبول (الصورة: غيتي)
طالبت منظمة الصحة بوصول المساعدات إلى مدينة ماريوبول، وفندت حجم الاستهداف الروسي للخدمات الصحية في أوكرانيا، مؤكدة أن أكثر من 100 هجوم روسي طالت مرافق صحية.

أعلنت منظمة الصحّة العالمية أن أكثر من 100 هجوم استهدفت الخدمات الصحية في أوكرانيا، وطالبت بوصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية.

وأكد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي أنه "حتى اليوم، تحقّقت منظمة الصحّة العالمية من 103 هجمات على الخدمات الصحية، مع 73 قتيلًا و51 جريحًا، بينهم عناصر طبية ومرضى"، معربًا عن أسفه لهذه الحصيلة "القاتمة".

"جحيم ماريوبول"

وطالت 89 من هذه الهجمات المؤكّدة مؤسسات صحية والبقية عربات نقل غالبيتها سيارات إسعاف. وأعرب المدير العام عن "الغضب إزاء استمرار الهجمات على الخدمات الصحية"، مذكّرًا بأنّها تشكّل "انتهاكًا للقانون الدولي الإنساني".

وكان المدير الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية هانز كلوغه قال في مؤتمر صحافي في لفيف غربي أوكرانيا إنّ "منظمة الصحة العالمية تمكّنت من تسليم مستلزمات منقذة للحياة في العديد من المناطق المتضررة، لكن صحيح أن الوصول إلى بعضها لا يزال صعبًا للغاية".

وأضاف: "أعتقد أن الأولوية بوضوح هي ماريوبول".

وتشهد ماريوبول الواقعة جنوبي شرق أوكرانيا، بين شبه جزيرة القرم والمناطق الانفصالية في الشرق، إحدى أشرس المعارك. ولا يزال آلاف الأشخاص عالقين في هذه المدينة المحاصرة التي تتعرض للقصف منذ أسابيع ويعيشون في جحيم.

عمليات الإجلاء

ولفت وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو الذي تلعب بلاده دور الوساطة بين البلدين المتحاربين، أن المفاوضات بينهما مستمرة من أجل تنظيم عمليات إجلاء بالبحر لمدنيين من ماريوبول. 

وقال: "نحن في خضم محادثات مع الأطراف الأوكرانية والروسية بشأن عمليات إجلاء بحرًا". وأضاف أن حوالي ثلاثين مواطنًا تركيًا ما زالوا هناك.

ويؤكد الطرفان أنّ الأوضاع الإنسانية هناك كارثية، والمدينة مدمّرة على نطاق واسع، والقلق كبير بشأن مصير المدنيين فيها، علمًا أنها كانت تضم أكثر من 400 ألف نسمة قبل الهجوم الروسي.

واتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء روسيا بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول لإخفاء "آلاف" الضحايا.

وأكد كلوغه أنّ منظمة الصحة العالمية "تمكنت حتى الآن من تسليم 185 طنًا من المستلزمات الطبية إلى المناطق الأكثر تضررًا في البلاد، لتصل إلى نصف مليون شخص".

ولم يحدد المسؤول في منظمة الصحة العالمية الجهة المسؤولة عن الهجمات على الخدمات الصحية في أوكرانيا، مؤكّدًا أنّ المنظمة "لا تتمتع بصلاحية" القيام بذلك.

وأعرب المسؤول الأممي عن قلقه بشأن المستقبل، في حين تحشد روسيا قواتها في شرق أوكرانيا لشن هجوم جديد محتمل.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close