الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الأولى في أميركا اللاتينية.. كولومبيا تتسلم لقاحات عبر "كوفاكس"

الأولى في أميركا اللاتينية.. كولومبيا تتسلم لقاحات عبر "كوفاكس"

Changed

كولومبيا- كوفاكس
وصول 117 ألف جرعة من لقاح "فايزر-بايونتيك" المضاد لكوفيد-19 إلى كولومبيا عبر "كوفاكس" (تويتر)
تعتبر كولومبيا رابع دولة في العالم تحصل على لقاحات عبر آلية كوفاكس، وقد سبقتها إلى ذلك كل من غانا وساحل العاج في أفريقيا، وكوريا الجنوبية في آسيا.

أصبحت كولومبيا، أمس الإثنين، أول دولة في أميركا اللاتينية تتلقّى لقاحات مضادّة لكوفيد-19 عبر آلية "كوفاكس"، التي أنشأتها منظمة الصحّة العالمية لتمكين الدول المنخفضة الدخل من مجاراة الدول الغنية في السباق غير المتكافئ بين الطرفين للحصول على لقاحات لمكافحة الجائحة.

وتشمل الشحنة التي تلقّتها بوغوتا 117 ألف جرعة من لقاح "فايزر-بايونتيك".

وقال الرئيس الكولومبي إيفان دوكي: "اليوم يمثّل خطوة مهمّة. كوفاكس تسلّم شحنتها الأولى من اللّقاحات في الأميركيتين، وأول دولة تحصل عليها هي كولومبيا".

وكولومبيا هي رابع دولة في العالم تحصل على لقاحات عبر آلية "كوفاكس". وقد سبقتها إلى ذلك كل من غانا وساحل العاج في إفريقيا، وكوريا الجنوبية في آسيا.

وتسعى آلية "كوفاكس" التي أنشِئت لضمان عدم استبعاد الدول الفقيرة من اللقاحات ضد كوفيد-19 وسط استئثار الدول الغنية بها، إلى توزيع ملياري جرعة بنهاية العام.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية فإنّ الشحنات التالية من اللّقاحات سترسل إلى كلّ من البيرو والسلفادور وبوليفيا.

وأطلقت كولومبيا في 17 فبراير/ شباط الماضي حملة تلقيح على الصعيد الوطني تصبو لتطعيم نحو 35 مليونًا من سكانها البالغ عددهم 50 مليونًا بحلول نهاية العام.

وتلقّى حوالي 130 ألف شخص، معظمهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية، الجرعة الأولى من اللقاح، حتى الآن.

وسجّلت كولومبيا أول إصابة مؤكدة بكوفيد-19 في 6 مارس/ آذار 2020. وتعد الدولة الثانية الأكثر تضررًا من الفيروس في أميركا اللاتينية بعد البرازيل، من حيث عدد الإصابات المؤكدة. وسجلت أكثر من مليونين و250 ألف مصاب توفي منهم حوالى 60 ألفًا.

المصادر:
أ.ف.ب.

شارك القصة

تابع القراءة