الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

نسبة تقل عن التوقعات.. كم تبلغ فعالية لقاح "سبوتنيك- في" ضد "دلتا"؟

نسبة تقل عن التوقعات.. كم تبلغ فعالية لقاح "سبوتنيك- في" ضد "دلتا"؟

Changed

كشف وزير الصحة الروسي أن فعالية لقاح "سبوتنيك- في" ضد متحورة "دلتا" بلغت 83%
كشف وزير الصحة الروسي أن فعالية لقاح "سبوتنيك- في" ضد متحورة "دلتا" بلغت 83% (أرشيف - غيتي)
كشف وزير الصحة الروسي أن فعالية لقاح "سبوتنيك- في" ضد متحورة "دلتا" التي تفشت في روسيا في الفترة الماضية، تقل عن التوقعات السابقة.

أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو اليوم الأربعاء، أن نسبة فعالية لقاح "سبوتنيك-في" الذي تنتجه بلاده للوقاية من كوفيد-19 تبلغ 83% في مقاومة سلالة "دلتا" المتحورة، وهي نسبة تقل عن التوقعات السابقة.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن موراشكو قوله: "أحدث النتائج تظهر أن الفعالية في حدود 83%".

وكانت الشركة المطورة للقاح قد أشارت في يونيو/ حزيران الماضي، إلى أن فعالية لقاحها للوقاية من "دلتا" تصل إلى نحو 90%.

وقال ألكسندر غينتسبورج، مدير معهد جاماليا الذي طور اللقاح، اليوم الأربعاء، في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا": إن "لقاح "سبوتنيك في" آمن وفعال في مقاومة سلالات فيروس كورونا جميعها".

وفي يوليو/ تموز الفائت، أشار غينتسبورج إلى أن بلاده اختبرت بخاخًا للأنف يحتوي على لقاح "سبوتنيك-في "، يناسب الأطفال بين سن 8 و12 عامًا، مشيرًا إلى أن المنتج الجديد قد يُطلق في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأصدرت روسيا، التي يبلغ عدد سكانها نحو 144 مليون نسمة، أربعة لقاحات مُنتجة محليًا. وقد سجلت قرابة 6.5 مليون إصابة منذ بداية الجائحة.

وكانت السلطات قد أرجعت أسباب زيادة الإصابات بفيروس كورونا في يونيو/حزيران ويوليو/ تموز الماضيين، إلى انتشار سلالة "دلتا" الأشد عدوى وممانعة السكان في التطعيم على الرغم من إتاحة الجرعات على نطاق واسع.

وسجلت موسكو اليوم الأربعاء، 799 وفاة مرتبطة بالفيروس التاجي، وهي أعلى حصيلة يومية لرابع مرة خلال الشهر المنصرم.

كما سجّلت البلاد 21571 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهو عدد يومي يتناقص تدريجيًا بعد ذروة بلغها في يوليو/ تموز.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة