الإثنين 29 نوفمبر / November 2021

أوروبا.. الموافقة على منح لقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عامًا

أوروبا.. الموافقة على منح لقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عامًا
الخميس 25 نوفمبر 2021
تلقيح الأطفال
خلصت الهيئة الأوروبية إلى أن فوائد لقاح فايزر لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا تفوق أخطاره (غيتي)

وافقت الهيئة الناظمة الأوروبية للأدوية الخميس على إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا ما يمهد الطريق أمام بدء تطعيم هذه الفئة في دول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب بيان للوكالة الأوروبية، فقد أوصت مجموعة خبراء بالموافقة على توسيع نطاق استخدام لقاح فايزر ضد كوفيد-19 ليشمل إعطاءه للأطفال بين 5 و11 عامًا.

وهذا اللقاح العامل بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال "آي آر إن"، مجاز للمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 بلدًا.

وفي وقت سابق، أعطيت الموافقة خارج أوروبا على إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة وكندا. 

آثار جانبية "خفيفة أو معتدلة"

وأضافت الهيئة الناظمة الأوروبية أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا سيحصلون على ثلث الجرعة المستخدمة للأكبر سنًا، على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع.

وأشارت إلى أن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 90,7% في تجربة شملت ألفي طفل من هذه الفئة العمرية. وصنّفت الآثار الجانبية على أنها "خفيفة أو معتدلة". وقد تستمر بضعة أيام مع احتمال ضهورها على شكل ألم موضعي في موقع الحقن أو تعب أو صداع أو ألم عضلي أو زكام.

وانتهت الهيئة الناظمة الأوروبية إلى أن فوائد لقاح فايزر لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا تفوق أخطاره خصوصًا لدى أولئك الذين يعانون أمراض تزيد من خطر الإصابة بشكل حاد من كوفيد-19"، وفق بيان لها.

وفي هولندا التي تشهد انتشارًا جديدًا للوباء وحيث يقع مركز الهيئة الأوروبية، فإن الأطفال دون سن 12 عامًا هم الفئة التي ينتشر بينها الفيروس بشكل أسرع حاليًا، كما أوضحت السلطات في وقت سابق من هذا الأسبوع.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 6 ساعات
صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق
صنّفت منظمة الصحة العالمية المتحوّرة "أوميكرون" مثيرة للقلق (غيتي)
شارك
Share

تتزايد المخاوف من أن تكون المتحوّرة أكثر مقاومة لبعض الأجسام المضادة رغم أن قدرتها على مقاومة اللقاحات ما زالت قيد البحث.

صحة - العالم
منذ 7 ساعات
تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
تصاعد المخاوف من انتشار المتحوّرة الجديدة لكوفيد-19 "أوميركون" في بلدان العالم (غيتي)
شارك
Share

يتفق كثر على أن القواعد الصحية الدولية الحالية التي توجّه عمل منظمة الصحة العالمية منذ العام 2005، ليست مناسبة للتعامل مع أزمات بحجم كوفيد.

صحة - العالم
منذ 10 ساعات
أعلنت اليابان إغلاق حدودها أمام جميع الوافدين الأجانب الجدد على خلفية القلق حيال أوميكرون
أعلنت اليابان إغلاق حدودها أمام جميع الوافدين الأجانب الجدد على خلفية القلق حيال أوميكرون (غيتي)
شارك
Share

نبّهت منظمة الصحة إلى أنه قد تحدث زيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 اعتمادًا على خصائص أوميكرون، وهو ما ستكون له عواقب وخيمة، في وقت تواصل دول العالم تشديد إجراءاتها الصحية.

Close