الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

أوروبا.. الموافقة على منح لقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عامًا

أوروبا.. الموافقة على منح لقاح فايزر للأطفال بين 5 و11 عامًا

Changed

تلقيح الأطفال
خلصت الهيئة الأوروبية إلى أن فوائد لقاح فايزر لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا تفوق أخطاره (غيتي)
مرحلة جديدة في سياق حماية الأطفال بين 5 و11 عامًا من فيروس كورونا بعد موافقة أوروبية على منحهم لقاح فايزر.

وافقت الهيئة الناظمة الأوروبية للأدوية الخميس على إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا ما يمهد الطريق أمام بدء تطعيم هذه الفئة في دول الاتحاد الأوروبي.

وبحسب بيان للوكالة الأوروبية، فقد أوصت مجموعة خبراء بالموافقة على توسيع نطاق استخدام لقاح فايزر ضد كوفيد-19 ليشمل إعطاءه للأطفال بين 5 و11 عامًا.

وهذا اللقاح العامل بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال "آي آر إن"، مجاز للمراهقين الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 بلدًا.

وفي وقت سابق، أعطيت الموافقة خارج أوروبا على إعطاء لقاح فايزر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا في بعض الدول من بينها الولايات المتحدة وكندا. 

آثار جانبية "خفيفة أو معتدلة"

وأضافت الهيئة الناظمة الأوروبية أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا سيحصلون على ثلث الجرعة المستخدمة للأكبر سنًا، على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع.

وأشارت إلى أن اللقاح أظهر فعالية بنسبة 90,7% في تجربة شملت ألفي طفل من هذه الفئة العمرية. وصنّفت الآثار الجانبية على أنها "خفيفة أو معتدلة". وقد تستمر بضعة أيام مع احتمال ضهورها على شكل ألم موضعي في موقع الحقن أو تعب أو صداع أو ألم عضلي أو زكام.

وانتهت الهيئة الناظمة الأوروبية إلى أن فوائد لقاح فايزر لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا تفوق أخطاره خصوصًا لدى أولئك الذين يعانون أمراض تزيد من خطر الإصابة بشكل حاد من كوفيد-19"، وفق بيان لها.

وفي هولندا التي تشهد انتشارًا جديدًا للوباء وحيث يقع مركز الهيئة الأوروبية، فإن الأطفال دون سن 12 عامًا هم الفئة التي ينتشر بينها الفيروس بشكل أسرع حاليًا، كما أوضحت السلطات في وقت سابق من هذا الأسبوع.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close