الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

لمساعدتهم في فهم تغير المناخ.. فوز 3 علماء بجائزة نوبل للفيزياء

لمساعدتهم في فهم تغير المناخ.. فوز 3 علماء بجائزة نوبل للفيزياء

Changed

عادة ما تحتل جائزة نوبل للفيزياء مركز الصدارة بين جوائز نوبل (غيتي)
عادة ما تحتل جائزة نوبل للفيزياء مركز الصدارة بين جوائز نوبل (غيتي)
فاز الأميركي سيوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان والإيطالي جورجو باريسي بجائزة نوبل للفيزياء، وهي الجائزة الثانية التي تقدم هذا الأسبوع.

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الثلاثاء، عن فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2021 لإسهاماتهم في فهم الأنظمة الفيزيائية المعقدة مثل تغير المناخ على كوكب الأرض.

وفاز كل من الأميركي الياباني المولد سيوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان والإيطالي جورجو باريسي بجائزة نوبل للفيزياء، وهي الجائزة الثانية التي تقدم هذا الأسبوع.

وتذهب نصف الجائزة، التي تبلغ قيمتها 1.15 مليون دولار، مناصفة إلى مانابي (90 عامًا) وهاسلمان عن أنموذج وضعاه للمناخ على الأرض وتنبؤهما بارتفاع درجات حرارة العالم استنادًا إلى أسس يعوّل عليها.

بينما يذهب النصف الآخر إلى باريسي لاكتشافه "قواعد خفية" وراء تحركات تبدو عشوائية للغازات والسوائل.

ويعمل مانابي الآن بجامعة برينستون في الولايات المتحدة، وهامسلمان في معهد ماكس بلانك للأرصاد الجوية في هامبورغ بألمانيا، أما باريسي فيعمل في جامعة سابيينسا بروما.

فهم النظم الفيزيائية المعقدة

من جهتها، قالت الأكاديمية السويدية في بيان: "تتسم النظم المعقدة بالعشوائية وانعدام الترتيب ويصعب فهمها، وجائزة هذا العام تعترف بفضل الأساليب الجديدة في وصف هذه النظم والتنبؤ بسلوكها في الأجل الطويل".

وعادة ما تحتل جائزة نوبل للفيزياء مركز الصدارة بين جوائز نوبل، إذ تُمنح لمن حققوا إنجازات ضخمة في فهمنا للكون. ومن بين الفائزين السابقين بهذه الجائزة ألبرت أينشتاين والزوجان بيير وماري كوري.

والعام الماضي فاز العلماء البريطاني رودجر بنروز والألماني راينهارد جنزيل والأميركية أندريا غيز بجائزة نوبل للفيزياء عن اكتشافاتهم بشأن واحدة من أكثر الظواهر الطبيعية غرابة وهي الثقوب السوداء.

الفائزون سيتلقون جوائزهم ببلدانهم

وجائزة نوبل للفيزياء هي الثانية التي تقدم هذا الأسبوع بعد فوز العالمين الأميركيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان بجائزة نوبل للطب عن اكتشافاتهما في مجال مستقبلات الحرارة واللمس في الجلد.

وتأسست جوائز نوبل للإنجازات في العلوم والأدب والسلام، ويتم تمويلها بموجب وصية رجل الأعمال السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت، وهي تمنح للفائزين منذ 1901 باستثناءات قليلة عطلت منحها منها الحربان العالميتان.

وكما حدث العام الماضي، لن يقام حفل لتوزيع الجوائز في ستوكهولم بسبب جائحة كوفيد-19. وسيتلقى الفائزون جوائزهم في بلادهم.

وسيتوالى خلال الأيام المقبلة منح جوائز نوبل في الكيمياء والآداب والسلام والاقتصاد.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close