الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

بايدن يعتذر بعد "توبيخ" صحافية أميركية.. "ما كان يجب أن أتذاكى"

بايدن يعتذر بعد "توبيخ" صحافية أميركية.. "ما كان يجب أن أتذاكى"

Changed

الرئيس الأميركي جو بايدن بعد لقاء القمّة الذي جمعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة جنيف السويسرية (غيتي)
الرئيس الأميركي جو بايدن بعد لقاء القمّة الذي جمعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة جنيف السويسرية (غيتي)
كان بايدن يهم بالخروج من المؤتمر الصحفي حين وجّهت له مراسلة شبكة الـ"سي إن إن" كايتلين كولينز سؤالًا عن سبب اقتناعه بأن بوتين "سيغير سلوكه".

وبّخ الرئيس الأميركي جو بايدن صحافية أميركية خلال مؤتمر صحافي عقده في جنيف أمس الأربعاء، بعد قمته التاريخية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وكان بايدن يهم بالخروج من المؤتمر الصحافي لتوجه له مراسلة شبكة الـ"سي إن إن" كايتلين كولينز سؤالًا عن سبب اقتناعه بأن بوتين "سيغير سلوكه".

بايدن "يغضب" على المراسلة

وتساءلت كولينز قائلةً:"لماذا أنت واثق جدًا من أن بوتين سيغير سلوكه، سيدي الرئيس؟".

ويبدو أن هذا السؤال تسبب في إزعاج رئيس الولايات المتحدة الذي قال إنها أخطأت في فهم موقفه. فعاد رافعًا أصبعه في وجه المراسلة وردّ: "ماذا كنت تفعلين كل هذا الوقت؟ متى قلتُ إنني مقتنع؟".

لكن الصحافية عادت وضغطت على بايدن بسؤال آخر تساءلت فيه عن الحديث عن لقاء بناء بين الطرفين في حين أن بوتين نفى تورط بلاده في أي هجمات سيبرانية على الولايات المتحدة، وقلل من شأن الانتهاكات الحقوقية، "حتى إنه امتنع عن ذكر اسم المعارض أليكسي نافالني".

فرفع بايدن نبرة صوته وردّ موبّخًا: "إذا لم تفهمي ذلك فإنك ارتكبت خطأ في اختيار مهنتك".

بايدن يعتذر عن تصرفه

وبعد أن تحوّلت هذه اللقطة إلى حديث الصحافة ورواد الإنترنت، ذكر تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن جو بايدن عاد واعتذر عن ردّه الأخير على مراسلة الـ"سي إن إن".

فقد انقسمت الآراء بين من دافع عن الصحافية، وآخرون جادلوا بأن سؤالها يعكس بشكل غير عادل تصريحات الرئيس السابقة.

بعد فترة وجيزة من تصريحه، قال الرئيس للصحافيين على مدرج المطار بينما كان يستعد للصعود على متن طائرة الرئاسة بعد ظهر الأربعاء: "أنا مدين للمراسلة باعتذار. ما كان يجب أن أكون متذاكيًا في آخر إجابة أعطيتها".

قمة بايدن وبوتين

وعقدت قمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف، في أول حوار ثنائي شامل حول الاستقرار الاستراتيجي والأمن السيبراني واستئناف المسار الدبلوماسي، مع الاتفاق على عودة السفراء إلى واشنطن وموسكو، فيما عبر الرئيسان عن استمرار بعد النقاط الخلافية، وأبرزها حقوق الإنسان.

وشدّد بوتين على أن المحادثات التي أجراها مع نظيره الأميركي في اجتماعهما المباشر الأول، "كانت بناءة للغاية".

من ناحيته، وصف بايدن في مؤتمر صحافي، النقاشات التي جمعته مع بوتين بأنها "إيجابية".

ولفت إلى أن "نبرة اللقاء برمته.. كانت جيدة وإيجابية"، وقال: "أوضحت أننا لن نتسامح مع محاولات انتهاك سيادتنا الديمقراطية، أو زعزعة انتخاباتنا الديمقراطية، وسنرّد" في حال حصل ذلك".

المصادر:
ترجمات/العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close