الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"جو البنات" وإطلالات "موفقة".. أبرز ما شهدته انطلاقة مهرجان الجونة

"جو البنات" وإطلالات "موفقة".. أبرز ما شهدته انطلاقة مهرجان الجونة

Changed

انطلق مهرجان الجونة السينمائي مشترطًا على جميع المشاركين تقديم شهادة تطعيم ضد كوفيد-19 (غيتي)
انطلق مهرجان الجونة السينمائي مشترطًا على جميع المشاركين تقديم شهادة تطعيم ضد كوفيد-19 (غيتي)
قدّم المهرجان في الافتتاح جائزة للفنان أحمد السقا، كما استعرض في فيلم تسجيلي معظم النجوم الذي رحلوا في الفترة الأخيرة.

بحضور عدد كبير من نجوم وصنّاع السينما في مصر وخارجها، افتتح مهرجان الجونة السينمائي، دورته الخامسة مساء أمس الخميس، في المنتجع المطل على البحر الأحمر.

وصباح الأربعاء، تعرّض جزء من مركز الجونة للمؤتمرات والثقافة إلى حريق تمت السيطرة عليه دون وقوع ضحايا، لكنه ترك أثرًا واضحًا على أعمدة المكان وسارعت إدارة مدينة الجونة لإصلاحه قبل حفل الافتتاح.

وفي الافتتاح، قدّم المهرجان جائزة الإنجاز الإبداعي للممثل المصري أحمد السقا، وتسلمها من الممثلة التونسية هند صبري عضو اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان والتي شاركته في عدد من أفلامه.

كما استعرض في فيلم تسجيلي نجوم وصناع السينما الذين رحلوا في الآونة الأخيرة منهم الممثل عزت العلايلي والسيناريست وحيد حامد، مع تقديم فقرة فنية خاصة بعنوان "سمورة ملك الكوميديا" مزجت بين الاستعراضات الحية واللقطات التسجيلية لبعض من أبرز أفلام الممثل سمير غانم الذي توفي في مايو/ أيار الماضي عن عمر ناهز 84 عامًا.

وخطفت العديد من النجمات المصريات والعربيات الأنظار بإطلالتهن على السجادة الحمراء، وقد نالت بعضها إعجاب الجمهور لا سيما تلك التي ظهرت بها منة شلبي ومنى زكي وشيرين رضا وبسمة وغيرهنّ.

وكان الممثل والمغني محمد رمضان الذي وصل بسيارته الفارهة وبدلته الذهبية، مفاجأة الافتتاح، إذ قدم أغنيته الجديدة "جو البنات" بالمشاركة مع المغني السويدي المغربي الأصل ريد وان والملحن المغربي نعمان بلعياشي.

"سينما من أجل الإنسانية"

وسيعرض المهرجان، الذي يقام سنويًا تحت شعار "سينما من أجل الإنسانية"، على مدى ثمانية أيام، أكثر من 80 فيلمًا من بينها 16 فيلمًا عربيًا وعشرة أفلام تعرض عالميًا لأول مرة.

وجاءت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة برئاسة المنتج الأميركي روب ألين، وعضوية كل من الممثلة المصرية منة شلبي والمخرج اللبناني جورج هاشم والمخرج الهندي كبير خان والأميركية سارة هوش، المديرة التنفيذية لمهرجان غواناخواتو السينمائي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، فتشكلت برئاسة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا وعضوية كل من المنتجة الفلسطينية مي عودة والمخرجة الأميركية كيم آي سنايدر والمخرج الأردني محمود المساد والمنتج الكوري الجنوبي جاي جيون.

فيما ترأست المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة التي تضم في عضويتها الممثلة المغربية نادية كوندا والناقدة الإيطالية نينا روث ومبرمجة الأفلام الفرنسية أليس خروبي والمخرج المصري تامر عشري.

منح مادية

وأطلق المهرجان في هذه الدورة، مسابقة جديدة تهدف إلى نشر الوعي بقضايا البيئة والحفاظ عليها تشمل هذا العام خمسة أفلام، ويحصل الفيلم الفائز بنجمة الجونة الخضراء على جائزة قدرها 10 آلاف دولار.

وفي ضوء استفادته من تجربة العام الماضي التي أقيمت على رغم من تفشي جائحة كورونا عالميًا، اشترط المهرجان هذا العام على جميع المشاركين تقديم شهادة تطعيم من الفيروس أو الخضوع لمسحة طبية كل 72 ساعة وذلك مع التأكيد على تطعيم جميع المنظمين باللقاح.

وإلى جانب العروض والندوات وورش العمل المتخصصة، يعمل المهرجان على احتضان وتشجيع صناعة الأفلام، حيث يقدم بالتعاون مع شركات الإنتاج المختلفة، منحًا مادية وتقنية لمشاريع الأفلام، في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج تبلغ قيمتها نحو 350 ألف دولار.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close