الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

منع مغني "مهرجانات" في مصر يتحول لهجوم على هاني شاكر.. هل يتراجع؟

منع مغني "مهرجانات" في مصر يتحول لهجوم على هاني شاكر.. هل يتراجع؟

Changed

هاني شاكر
أكد شاكر أن مغني مهرجانات سيبقون موجودين بسبب شعبيتهم (فيسبوك)
انقسم الشارع المصري بين مؤيد ومعارض لقرار هاني شاكر بمنع 19 من مؤدي أغاني المهرجانات؛ الأمر الذي عرض الأخير لجملة انتقادات واسعة رغم تأييد البعض لتلك الخطوة.

فجر قرار نقابة المهن الموسيقية الأخير في مصر بمنع 19 مغني من مغني "المهرجانات" انقسامًا حادًا في الشارع المصري، وتحول لحملات إلكترونية طالت رئيس النقابة المطرب هاني شاكر الذي حظي بدعم جماهيري مقابل.

وحاول هاني شاكر، أمس الخميس، استيعاب الحملة التي طالته، فأوضح في مداخلة متلفزة له مع الإعلامي شريف عامر، أنه لا يمكن أن يمنع أحدًا من الغناء، مؤكدًا أن المغنين المعنيين بقراره، سيبقون موجودين طالما الحكم النهائي هو للجمهور، أما القرار فهو ضمن دور النقابة فهو من باب تنظيم المهنة.

وشن رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس هجومًا حادًا على شاكر، معتبرًا أن القرار الذي صدر من النقابة هو قرار "معيب"، ونصح في سلسلة تغريدات له عبر حسابه في منصة تويتر المغنين الذين شملهم القرار اللجوء إلى القضاء، معتبرًا أنه بمثابة "حجر علي حرية الإبداع". 

وأضاف ساويرس أنها المرة الأولى التي يرى فيها نقيبًا للموسيقى "يفاخر بمنع الغناء". 

وردت النقابة في بيان لها على تصريحات ساويرس، حيث لفتت إلى أن من شملهم القرار ليسوا أعضاء فيها، وأن دورها  يقتصر على تنظيم ما يحدث على الساحة الغنائية، وليس منعه، شريطة أن يلتزم القانون.

وأضافت أن أموال النقابة هي أموال عامة، وإهدارها إهدار للمال العام، متوجهة لساويرس بالقول:" تستطيع أن تتبناهم جميعًا، ونراهم في مهرجان الجونة المقبل".

يذكر أن ساويرس هو منظم ومستضيف مهرجان الجونة السنوي، الأمر الذي دفعه إلى الرد: "إن شاء الله سأفعل".

بالمقابل، حظي شاكر بتأييد من قبل العديد من الناشطين، الذين أكدوا أن القرار سيساهم في الحد مما اعتبروه "انحدارًا موسيقيًا" للذوق العام.

وشمل قرار المنع بعض الوجوه التي نالت شهرة كبيرة في العالم العربي، أمثال حسن شاكوش صاحب أغنية "بنت الجيران"، وكذلك "حمو بيكا". وكان شاكر قد اعتبر في مداخلة أخرى له مع الإعلامية أنجي أنور أن "هؤلاء المطربين تم تحذيرهم، ولكنهم لم يحمدوا ربنا على النعمة التي يعيشون فيها".

ووصف شاكر ما فعله شاكوش بـ"الشيء الخطير"، معتبرًا أن الأخير يؤدي الغناء بكلمات إباحية، وبأن الفن ليس بحاجة إلى هذا النوع الغريب من الغناء.

وانضم عدد من الفنانين في حملة تأييد لمؤدي هذا النوع من الأغنيات، والذي اشتهر في السنوات الأخيرة في مصر، بوصفه نوعًا حديثًا من أنواع الغناء الشعبي. كما وصف المغني محمود العسيلي القرار بأنه يعود "للقرون الوسطى".

المصادر:
العربي - صحف مصرية

شارك القصة

تابع القراءة
Close