الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

عمره 2000 عام.. الشرطة الإسبانية تسترد سيفًا أيبيريًا نادرًا 

عمره 2000 عام.. الشرطة الإسبانية تسترد سيفًا أيبيريًا نادرًا 

Changed

صادرت الشرطة الإسبانية السيف وغيره من القطع الأثرية بما في ذلك رؤوس سهام ومجوهرات وشظايا خزفية (تويتر- بوليسيا ناسيونال)
صادرت الشرطة الإسبانية السيف وغيره من القطع الأثرية بما في ذلك رؤوس سهام ومجوهرات (تويتر- بوليسيا ناسيونال)
استعادت الشرطة الإسبانية سيفًا نادرًا مسروقًا إضافة إلى 202 قطعة أثرية أخرى بعد عرضها للبيع على وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد أكثر من ألفي عام من استخدام محارب له في مكان ما في شبه الجزيرة الأيبيرية، استعادت الشرطة الإسبانية سيفًا نادرًا ورائعًا منهوبًا، بعدما تعقبته قبل بيعه عبر موقع إلكتروني.

وعثرت الشرطة على سيف الفالكاتا الذي يعود إلى ما قبل الإمبراطورية الرومانية، وهو سيف ذو حدين استخدمه الأيبيريون بين القرنين الخامس والأول قبل الميلاد، مع 202 قطعة أثرية أخرى في موقع معروف جيدًا على وسائل التواصل الاجتماعي بحسب ما أفاد ضباط الشرطة الإسبانية.

وبما أن هذا السيف من الأسلحة الشخصية، فقد تُدفن مع أصحابها، حيث تم ثني شفراته وضربها بشكل متعمد لجعلها بعيدة عن استخدام الآخرين، ورغم ذلك فإن شفرته ما زالت سليمة.

وقال بيان الشرطة الإسبانية: "بدأ التحقيق بعد أن اكتشف الضباط أن أحد الأشخاص يروّج لبيع فالكاتا أيبيري مسروق، بمقبض رأس طائر على أحد الموقع الإلكترونية المعروفة".

وأضاف: "بعد جهود مختلفة للتأكد من وجود القطعة الأثرية وتحديد موقعها واستعادتها، تمكن المحققون من تعقب الشخص الذي يعرضها للبيع، والذي تبين أنه مواطن إسباني يعيش في مقاطعة جيان". 

وأشارت الشرطة إلى أن شفرة الفالكاتا غير التالفة زادت من قيمتها بشكل كبير حيث أنه من النادر جدًا العثور على مثلها في هذه الحالة".

كما استعاد الضباط عشرات القطع الأخرى، بما في ذلك رؤوس سهام ومجوهرات وشظايا خزفية. وتم اعتقال الرجل.

ووفقًا للمتحف الأثري الوطني الإسباني، فإن أسلحة الفالكاتا، التي يمكن أن تقطع وتطعن أيضًا، كانت أسلحة معقدة وفعالة وعملية، وغالبًا ما كانت مشبعة بقيمة رمزية تتعلق بالثروة والمكانة الاجتماعية لأصحابها.

وتم استخدام عملية تصميم كاملة لتحديد وتصميم الفالتاكا وفقًا لاحتياجات مستخدمه.

ويضيف المتحف: "لم يُترك أي شيء للصدفة عندما يتعلق الأمر بضمان قيامه بعمله على أفضل وجه ممكن ... والنتيجة هي تصميم متسق وصعب. يوزع شكله المنحني غير المتماثل الوزن لتركيز القوة ويتم تعزيز الاتحاد بالمقبض لمنعه من أن يكون هشًا، في حين أن الشفرة ذات الحافة المزدوجة تجعلها متعددة الاستخدامات".

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close